2016.. عام الاستثمار في المشروعات الخدمية بالغربية

الأربعاء، 21 ديسمبر 2016 11:29 ص
2016.. عام الاستثمار في المشروعات الخدمية بالغربية
محمد الشوبري

شهد عام 2016- العديد من الأحداث المتلاحقة والتطورات الهامة، كما حمل العام في طياته العديد من الأحداث التي أدمت قلوب المصريين، جراء العمليات الإرهابية والتخريبية وأعمال العنف، كانت لمحافظات مصر منها نصيب الأسد، حيث تصدى الشعب المصري للعديد من العمليات التي شنتها الجماعات الإرهابية، من خلال استنكارهم، وتقديم دعمهم الكامل لرجال «القوات المسلحة، والشرطة»، لبث رسالة إلى العالم أجمع، عن مدى ترابط أبناء هذا الشعب ومؤسساته، وفيما يلى نرصد أهم المشروعات الاستثمارية على مدار العام بمحافظة الغربة.

البنية الأساسية والمشروعات الخدمية في كافة المجالات، بئر سحيقة تبتلع مليارات الجنيهات، وجهود الآلاف من القيادات التنفيذية والعمال، إلا أنها بلا شك تثمر عن علاج العديد من المشكلات التي أرّقت ملايين المواطنين على مدار سنوات عديدة حتى تحقق حلمهم بتسطير تلك الأزمات في سجل الماضي.

وكانت الجهود المبذولة على أرض محافظة الغربية، أسفرت عن إنهاء العديد من مشكلات المواطنين بالمناطق المحرومة من بعض الخدمات الحيوية في مقدمتها، مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي، خلال عام 2016.

ففي يونيو- تمكنت محافظة الغربية من انهاء مشكلة إحلال وتجديد شبكات الكهرباء وخطوط الضغط المتوسط، بعد موافقة المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، على اعتماد مبلغ 15 مليون جنيه لبدء التنفيذ؛ وتغيير الخطوط المارة بالقرى المختلفة في نطاق المحافظة.

وفي يوليو- افتتح الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والرى، سحارة بقرية «سماتاى»، بمركز قطور، حيث تمر أسفل ترعة «ميت يزيد»، ويبلع طول السحارة 105 متر، بعمق 3 متر، وتتكون من فتحتين قطر الفتحة 2.5 متر، بتكلفة 9 مليون و900ألف جنيه، ويخدم المشروع 55 ألف فدان.

وفي مارس- نجحت القيادات التنفيذية في إزالة المعوقات والقضاء على الروتين، والانتهاء من إنشاء وحدة العلاج الاقتصادي وقسم القلب بجامعة طنطا، وتضم الوحدة 44 سريرًا ، بالإضافة إلى قسم الجلدية والتناسلية والتأهيل والروماتيزم، ووحدة العناية المركزة لعناية الجراحات، والتي تضم عدد 6 أسِرة، علاوة على افتتاح وحدة عمليات الطوارئ لجراحة طب العيون، والتي تضم 6 غرف عمليات، و2 غرفة تعقيم، وأيضًا معمل الهدف للتحاليل الطبية بمستشفى الطلبة وأمراض الدم، بتكلفة قدرها مليون و500 ألف جنيه - بالجهود الذاتية -.

وفي أكتوبر- وُضع حجر الأساس، لمحطة رفع الصرف الصحي بالغربية، بتكلفه قدرها 10 مليون و500 ألف جنيه، لتخدم أهالي قرية ميت هاشم بمركز سمنود، والقرى المجاورة، بالإضافة إلى وضع حجر الأساس لمبنى جديد بمدرسة ميت هاشم الثانوية، على مساحة 700 متر مربع بتكلفة 3 مليون و500 ألف جنيه لتستوعب عدد أكبر من أهالي القرية.

كما وضع محافظ الغربية حجر الأساس للوحدة الصحية ومركز طب الأسرة بقرية ميت هاشم، بعد إحلالها، بتكلفة قدرها 5 ملايين جنيه، لتحسين مستوى الخدمة الطبية بالقرية.

وكان أغسطس- صاحب نصيب الأسد في انجاز العديد من المشروعات، حيث بدأ بافتتاح مشروع محطة المشتل بمنطقة منشة البكري بالمحلة الكبرى، المقامة على مساحة 3500 متر، بتكلفة 25 مليون جنيه، والتي تخدم قطاع المناطق السكنية بحي ثان المحلة، وبموجبها انتهت ظاهرة قطع وضعف مياه الشرب وتلبية احتياجات المواطنين.

كما اعتمد الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان مبلغ 21 مليون جنيه لتطوير العشوائيات بمدينة المحلة، لعمل احلال وتجديد لشبكة الصرف الصحي وشبكة المياه وأعمدة الإنارة ورصف وتبليط الشوارع.

وفي نهاية أغسطس- وافق مجلس إدارة صندوق الإسكان بمحافظة الغربية، برئاسة اللواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية، على اعتماد المبالغ المالية اللازمة لإنشاء المجزر الآلي بـ«شبشير الحصة»، على مساحة 30 قيراط، ومليون و360 ألف جنيه، لإشاء برجي سكنيين استثماريين بمنطقة الاستاد بطنطا، ومليون و400 ألف جنيه، دفعت لإنشاء برج سكني تجاري بأرض المطافي بزفتى، و150 ألف جنيه، لترميم 3 عمارات سكنية بمساكن دفرة مركز طنطا.

كما وافق المجلس على اعتماد 6.5 مليون جنيه لترميم 29 عمارة سكنية بكفر الزيات، واعتمد المجلس 672 ألف جنيه لتطوير ورصف منطقة الاستاد، واعتمد المجلس التنفيذي للمحافظة مبلغ 3 مليون جنيه لرصف الطرق بمنطقة «القرشية، وكفر كلا الباب» بالسنطة، بالإضافة إلى رصف مسافة كيلو و200 متر، بمدخل طريق «السنطة – الجعفرية».

كما شهد مركز السنطة في أغسطس- اعتماد الكثير من المبالغ المالية لتنفيذ مشروعات خدمية لأول مرة، أبرزها تخصيص 20 مليون جنيه لمستشفي السنطة العام وبناء سور حول مبنى المستشفي الجديد والقديم.

وفي سبتمبر- افتتحت محطة الصرف الصناعى بالمحلة الكبرى، والتي تستقبل الصرف الصناعي لأكثر من 300 مصنع بمدينة المحلة الكبرى، بتكلفة 161 مليون جنيه على مساحة 1000 م2، كما افتتح الميناء البرى لمدينة المحلة الكبرى، بتكلفة 40 مليون جنيه على مساحة 18 ألف متر مربع، وبه عدد 6 مظلات تسع 300 ميكروباص و30 أتوبيس، كما يتضمن عدد من المباني الإدارية مثل مبنى إدارة السرفيس، وإدارة الحافلات وكافيتريا، ومسجد ونقطة الشرطة، والإسعاف، بالإضافة إلى عدد 2 غرفة تحكم للبوابات الإليكترونية، و16 محلًا من المقرر طرحها للمواطنين عن طريق المزاد العلنى.

وفي أكتوبر- افتتح المحافظ عددًا من المشروعات الخدمية بقرى مركز ومدينة طنطا بتكلفة إجمالية بلغت 29 مليون 200 ألف جنيه، تضمنت وحدة صحة الأسرة بكفر الشيخ سليم، والتي تم بنائها بتكلفة 3 مليون جنيه، على مساحة 3 أفدنة؛ لخدمة أهالي القرية والقرى المجاورة، بالإضافة إلى محطة الرفع الصحي بقرية شبشير الحصة بتكلفة 25 مليون جنية وتخدم المحطة 20 ألف نسمة.

كما تم افتتاح محطة رفع الصرف الصحي الفرعية بمحلة روح بتكلفة 8 مليون جنيه وتخدم المحطة 5 آلاف نسمة، علاوة على افتتاح مكتب الخدمات الاجتماعية بقرية محلة منوف بتكلفة مليون و200 ألف جنيه.

وشهد نوفمبر- شراء عدد 2 لودر بارتفاع 1 متر، وعدد 10 سيارات كسح، و3 سيارات نقل قمامة قلاب بسعة 5 طن، بتكلفة قدرها 4 مليون جنيه، لتدعيم منظومة النظافة على مستوى المحافظة، كما يتم متابعة العمل بمحطة مياه المشتل بمدينة المحلة الكبرى التي تكلف إنشاؤها 31 مليون جنيه على مساحة 1 فدان و تخدم حوالي ١٧٢ ألف نسمة، واستمر التنفيذ فيها حوالى 3 سنوات، وتتم التنقية بمعالجة تكنولوجية و النسبة المئوية لكمية المياه المضافة للمدينة بلغت 20٪‏.

ليبلغ نصيب المحافظة من المبالغ المعتمدة لتنفيذ المشروعات الخدمية والجماهيرية في مختلف المجالات خلال العام المالي 2016، (370.400) مليون جنيه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق