23 منظمة حقوقية تتحرك للتحقيق فى انتهاكات اليمن

الأربعاء، 19 أغسطس 2015 08:50 م
 23 منظمة حقوقية تتحرك للتحقيق فى انتهاكات اليمن

بدأت منظمات دولية، اليوم الأربعاء، التحرك لإجراء تحقيقي واسع حول كافة الانتهاكات التي تحدث في اليمن، جرّاء الصراع المسلح في البلد الأكثر فقرًا في المحيط العربي، ودعت 23 منظمة حقوقية، بينها هيومن رايتس ووتش ومنظمة العفو الدولية، اليوم، الأمم المتحدة إلى تشكيل لجنة للتحقيق في الانتهاكات المفترضة لقانون الحرب في اليمن.

وطالب بيان وزعته هيومن رايتس ووتش ووقعت عليه 22 منظمة أخرى، بينها منظمة العفو ومنظمات حقوقية عربية، مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة بـ تشكيل لجنة تحقيق حول الانتهاكات الخطيرة المفترضة لقانون الحرب من قبل جميع الأطراف في اليمن منذ سبتمبر 2014 ، تاريخ سيطرة المتمردين الحوثيين على صنعاء.

وقال البيان ، منذ إطلاق التحالف الذي تقوده السعودية عمليته العسكرية في اليمن مارس الماضي، قتل حوالي ألفي مدني (معظمهم في الضربات الجوية)، وذلك استنادًا إلى أرقام مكتب مفوض حقوق الإنسان في الأمم المتحدة .

وفي المقابل، قامت الميليشيات الموالية للحوثيين، وفقًا لـ فرانس برس ، بإطلاق قذائف الهاون والصواريخ بشكل عشوائي على المناطق السكنية .

وقال نائب مدير هيومن رايتس ووتش لشؤون حقوق الإنسان في جنيف، فيليب دام، إن الاتهامات حول هجمات عشوائية ضد المدنيين في اليمن تطرح تساؤلات لا يمكن الرد عليها إلا من خلال تحقيق دولي .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق