سول تعيد 8 من صيادي الأسماك الكوريين الشماليين إلى بلادهم

الإثنين، 19 ديسمبر 2016 10:07 ص
سول تعيد 8 من صيادي الأسماك الكوريين الشماليين إلى بلادهم
سول تعيد 8 من صيادي الأسماك الكوريين الشماليين إلى بلادهم

أعادت كوريا الجنوبية، اليوم الإثنين، صيادي الأسماك الثمانية الكوريين الشماليين إلى بلادهم الذين كانت قد أنقذتهم في الأسبوع الماضي بعد انجراف قاربهم في الساحل الشرقي للبلاد.

ونقلت وكالة أنباء «يونهاب» الكورية الجنوبية، عن مسئولين حكوميين، أن السلطات الكورية الجنوبية أعادت الكوريين الشماليين في سفينتين عبر الحدود البحرية القائمة بحكم الأمر الواقع المعروفة بخط الحدود الشمالي في بحر الشرق، في بداية هذا اليوم.

وقال جونج جون، الناطق الرسمي باسم الوزارة في بيان له، إن سفينتي حراسة وزوارق سحب كورية شمالية ظهرت بالقرب من خط الحدود وتم إعادة البحارة إلى كوريا الشمالية.

ويمثل الحادث الأخير أول حالة لإعادة كوريين شماليين إلى بلادهم منذ ديسمبر من العام الماضي عندما سلم الجنوب ثلاثة صيادين كوريين شماليين عبر قرية الهدنة بانمونجوم.

وظهرت سفن الكورية الشمالية، صباح اليوم الإثنين، بعد أن كانت قد امتنعت في الأسبوع الماضي عن الاستجابة لدعوات سول المتكررة لتسليمهم.

وكان جميع البحارة الكوريين الشماليين، قد أعربوا عن رغبتهم في الرجوع إلى وطنهم وفقا لما قالت مصادر مطلعة.

وقد استخدمت «سول» في الأسبوع الماضي مكبرات الصوت للاتصال بكوريا الشمالية نظرا لقيام بيونج يانج بقطع قناتي الاتصال الرئيسيتين مع كوريا الجنوبية ردا على قرار سول بإغلاق مجمع كيسونج المشترك الذي تديره الكوريتان بصورة مشتركة في فبراير.

وقالت الوزارة، إن الصيادين انجرفوا في ثلاث سفن صيد لأكثر من شهرين بعد ما يعتقد بأن سفنهم تصادمت مع سفن صيد صينية في بحر الشرق.

وبسبب أن إحدى السفن تعذر إصلاحها فقد تم تركها بموافقة من الطاقم الكوري الشمالي.

يذكر أن كوريا الجنوبية دأبت على إرسال البحارة الكوريين الشماليين مع سفنهم إلى الشمال عندما يبدون رغبتهم في الرجوع إلى وطنهم.

وقال الناطق الرسمي، الخميس الماضي، مشيرا إلى رغبات البحارة، إن أقل من عشرة صيادين لقوا حتفهم جوعا، دون تقديم المزيد من التفاصيل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة