لجنة «إعداد خطب الجمعة» تبدأ خطة التجديد الديني (تقرير)

الجمعة، 16 ديسمبر 2016 02:57 م
لجنة «إعداد خطب الجمعة» تبدأ خطة التجديد الديني (تقرير)
خطب الجمعة
حسن الخطيب

عقدت أمس لجنة «إعداد خطبـة الجمعـة» بالمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، والتي يترأسها وزير الأوقاف، اجتماعها التحضيري لأول مرة، لبحث التجديد في خطب الجمعة بمساجد الأوقاف، وذلك بعد توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتكليف من وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة

وضمت اللجنة في تشكيل أعضائها عددا من علماء علماء الأزهر، وعلى رأسهم الدكتور بكر زكي عوض العميد الأسبق لكلية أصول الدين، والدكتور عبد الله النجار عضو مجمع البحوث الإسلامية، والدكتور محمد الحفناوي أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، والشيخ جابر طايع، رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، والدكتور مجدي عاشور المستشار الأكاديمي لمفتي الجمهورية.

وعلمت بوابة «صوت الأمة» أن هدف اللجنة التي تم تشكيلها برئاسة وزير الأوقاف، بحث توحيد خطبة الجمعة بالمساجد، وضمان ولاء المنابر للأوقاف، إضافة إلى إدراج موضوعات تتعلق بالحياة اليومية للمجتمع من تعديل للسلوكيات، ونشر للمباديء والقيم والأخلاق، كما سيتم إدراج الموضوعات المتعلقة بالمشكلات السلبية في حياة المجتمع المصري، والعمل على حلها.

وكشف الدكتور عبد الله النجار عضو مجمع البحوث الإسلامية، وعضو لجنة إعداد خطبة الجمعة بوزارة الأوقاف، لبوابة «صوت الأمة» الغرض من تشكيل هذه اللجنة، وهو العمل على توحيد خطبة الجمعة بكافة مساجد الجمهورية، وتوسيع دائرتها بحيث تشمل كافة الجوانب والموضوعات التي تهم المسلمين في حياتهم اليومية، وفي تعاملاتهم، بالإضافة إلى العمل على ترغيب المصلين في الاستماع للخطبة والإنصات لها، وعدم الملل فيما يلقيه الخطيب.

وأضاف عضو لجنة إعداد خطبة الجمعة، أننا نسعى لأن تطرح خطبة الجمعة تساؤلات وتجيب عنها فيما يتعلق بأمور المسلمين، وفيما يلاقونه في حياتهم من مشاكل، كاشفا أنه تم طرح بعض الموضوعات خلال الاجتماع التحضيري الأول لها، أبرزها الموضوعات المتعلقة بالمعاملات المالية كالبيع والشراء بأجل، وهو البيع بالتقسيط، وحكم الشرع فيه، وكذلك البيع بالبدل، والتعامل مع البنوك، وغيرها من موضوعات المعاملات. وتابع «النجار»، طرحنا موضوعات تتعلق بالإرهاب والتطرف، والجماعات المتشددة، ودحض شبهات وافتراءات وأكاذيب تلك الجماعات.

فيما بين الدكتور محمد الحفناوي أستاذ الفقه المقارن بكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر فرع طنطا، أن اللجنة سوف تعمل على إدراج موضوعات تتصل بالفقه والشريعة الإسلامية، والتعاون خلالها مع الأئمة المتميزين الذين تم اختيارهم من جانب الوزارة، وسوف تكون تلك المجموعة التي تم اختيارها النواة الأولى لعمل اللجنة.

وكشف جابر طايع رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف أن هذه اللجنة تعمل على توحيد خطبة الجمعة والتوسع في موضوعاتها، فيما يتصل بالحياة اليومية، مشددا على أن الوزير يتابع هذه اللجنة بنفسه، وسوف يرفع تقارير عملها للرئيس بشكل مباشر ودوري.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق