لحظة إعدام «حبارة».. مصر بتفرح وتشهد افتتاح مشروعات تنموية (تقرير)

الخميس، 15 ديسمبر 2016 05:02 م
لحظة إعدام «حبارة».. مصر بتفرح وتشهد افتتاح مشروعات تنموية (تقرير)
أية أشرف أبو النجا

شهد سجن الاستئناف بباب الخلق إعدام الإرهابي عادل حبارة، بعد إصدار محكمة النقض حكم بات بإعدامه، لإدانته في قتل 25 مجندا مصريا في أغسطس 2013 بسيناء، فيما يعرف إعلاميا بمذبحة رفح الثانية.

وفي نفس التوقيت الذي أعدم فيه الإرهابي حبارة، لتهدأ قلوب المصريين وتفرح بالقصاص لشهدائها، تضاعفت فرحتهم باستعراض الرئيس عبد الفتاح السيسي لانجازات المشروعات الاقتصادية وتطوير الطرق والكباري في إطار خطة الدولة بتنفيذ مشروعات تنموية وخدمية للمواطنين، والتي جاءت على النحو التالي:

افتتاح 13 ألف وحدة إسكان اجتماعي في 6 محافظات

قال اللواء كامل الوزير، رئيس الهندسية للقوات المسلحة، إنه تم الانتهاء من تنفيذ 51 ألف وحدة إسكان اجتماعي و2000 بيت ريفي، بالإضافة إلى إنشاء 305 آلاف وحدة سكنية مقسمة إلى 153 ألف وحدة إسكان اجتماعي، و148 ألف وحدة إسكان متوسط، و4 آلاف منزل للريف والبدو.

وأضاف خلال كلمته بافتتاح عدد من المشروعات القومية بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، أنه سيتم افتتاح اليوم الخميس، 13 ألف وحدة إسكان إجتماعي في 6 محافظات لاستيعاب 60 ألف فرد.

مشروعات الواحات البحرية «الفرافرة»

وأعلن كامل الوزير تطوير الواحات البحرية «الفرافرة»، قائلا: «تم إنشاء طريق كامل يربط منطقة الفرافرة بالواحات البحرية، بمحافظتي القاهرة والجيزة، تحت إشراف النقيب، الأمير محمد سالم، المشرف على تطوير طريق الواحات البحرية الفرافرة».

وأضاف «الوزير» خلال كلمته في افتتاح عدد من المشروعات القومية، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، أنه تم تطوير جميع الطرق الموجودة في هذا الاتجاه، فضلا عن تحويل الاتجاه الحالي إلى 3 حارات بدل من حارتين، بالإضافة إلى تغيير مسار بعض الطرق.

مشروعات الطرق الجديدة في «أبو رواش»

أشار كامل الوزير إلى إن افتتاح مشروعات الطرق والكباري والإسكان ومحطات تنقية المياه تهدف لخلق محور تنموي جديد يتيح فرص حقيقة للتنمية.

وأضاف: أنه سيتم افتتاح محور روض الفرج الضبعة بقطاعاته الثلاثة، والذي يشتمل على 8 كباري و19 نفقا لخدمة حركة السكان المقيمين ولعبور الطرق الأخرى بالمناطق التي يتخللها الطريق.

وأكد أن المشروعات التنموية الجديدة تم تنفيذها بالتعاون مع قطاعات الدولة، مضيفًا أن الطرق والكباري أولى خطوات التنمية وشرايين الاتصال بين المحافظات وبعضها ببعض، مع الأخذ في الاعتبار توافر أعلى درجات الأمان لمستخدميها طبقا للقياسات العالمية.

وأوضح أنه تم تكليف الهيئة الهندسية بتنفيذ 65 طريق بإجمالي أطوال 4639 كيلوم مترا، منذ 30 يونيو 2014، وتم الانتهاء من إنشاء وتطوير 18 طريقا منها القاهرة الإسماعيلية الصحراوي القوس الغربي وطابا، وجار إنشاء 47 طريقا بإجمالي أطوال 2928 كيلو مترا.

كما لفت إلى أنه تم تكليف الهيئة بإنشاء وتطوير 223 كوبري ونفق وسيارات ومشاه، مُشيرًا إلى أنه تم الانتهاء من 145 كوبري ونفق للسيارات والمشاة، و18 مزلقان وجاري إنشاء وتطوير 78 كوبري، وإنشاء 151 كوبري من المستهدف إجمالي 223 كوبري، على 5 طرق و6 كباري على الطرق الرئيسية.

وتطرق الوزير، إلى أنه سيتم تنفيذ 70 مخرجا صناعيا لحماية الطريق من مخاطر السيول ولتخزين المياه إلى جانب إنشاء منطقة سيطرة أمنية وتحصيل رسوم بمنطقة أبو رواش، 2 محظة لخدمة وتموين سيارات، وبوابة على طريق أبو رواش.

وزير النقل: نفذنا 12 مشروعا قوميا للطرق

قال الدكتور جلال مصطفى سعيد، وزير النقل، إن وزارة النقل نفذت 12 مشروعا قوميا للطرق، مؤكدا أنه تم الانتهاء من تنفيذ 8 مشروعات تضم «طريق العلمين، وإنشاء المرحلة الأولى من الدائري الأوسطي، وازدواج نفق عيون موسى، وازدواج طريق سوهاج سفاجا، الذي يفتتح اليوم، وطريق قنا إلى طريق الشيخ فضل برأس غارب».

وأضاف السعيد، خلال كلمته بافتتاح عدد من المشروعات القومية بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن افتتاحات اليوم وصلت تكلفتها إلى 239 مليون جنيه، ومنها طريق سوهاج –سفاجا، لربط الصعيد بسيناء، بطول 120 كيلومترا، وطريق القاهرة – السويس من تقاطع الدائري الإقليمي حتى السويس بتكلفة مليار و185 مليون جنيه، وتطوير وازدواج القطاع الغربي من طريق الشيخ فضل بطول 90 كيلومترا بتكلفة 317 مليون، ومحور طلخا– المنصورة لخدمة كل محافظات الدلتا.

وأوضح أنه تم تطوير الطريق الدولي الساحلي، وطريق الإسماعيلية - القصاصين، مشيرًا إلى أن تكلفة المشروعات كافة 2مليار و150 مليون جنيه، متابعًا: «هناك مشروعات جارٍ العمل فيها وهي طريق سوهاج - قنا الصحرواي بطول 140 كيلو، والطريق الصحرواي الغربي».

واختتم السعيد أنه تم تنفيذ مشروع طلخا - المنصورة بتكلفة أكثر من 400 مليون جنيه، وتطوير وازدواج طريق سوهاج - سفاجا لخدمة التنمية في الصعيد، مؤكدًا أن وزارة النقل انتهت من تنفيذ 8 مشروعات من أصل 12 تم تكليف الوزارة بتنفيذها

وزير الإسكان: نفذنا 136 مشروعا لمياه الشرب

قال الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان، إنه تم تنفيذ 136 مشروعًا لمياه الشرب في مختلف أنحاء الجمهورية، بطاقة 2.76 مليون متر مكعب من المياه يوميًّا، وبتكلفة 18.4 مليار جنيه، منوهًا باستفادة نحو 13.5 مليون نسمة من هذه المشروعات.

وفيما يتعلق بمشروعات الصرف الصحي أشار مدبولي إلى أنه تم تنفيذ 61 مشروعًا للصرف الصحي بالمدن، إضافة إلى تنفيذ 227 مشروعًا للصرف الصحي بمختلف قرى مصر، بطاقة 2.9 مليون متر مكعب من الصرف يوميًّا، وبتكلفة 5.9 مليار جنيه.

كان مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أعلن في أكتوبر من العام الماضي بدء تنفيذ محور روض الفرج الجديد، ليتم ربطه بالطريق الدائري الإقليمي، حتى طريق الضبعة - السلوم، بطول 50 كيلومترا، حيث يعد المحور الأطول داخل محافظة واحدة بتكلفة تقديرية 7 مليارات جنيه، شاملة أعمال التنفيذ ونزع الملكيات.

تكليف بسرعة ترميم البطرسية


وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال افتتاح عدد من مشروعات الطرق المجمعة اليوم الخميس، عبر الفيديو كونفرانس، بسرعة الانتهاء من ترميم الكنيسة البطرسية الملاصقة للكاتدرائية بالعباسية في أسرع وقت قبل احتفالات عيد الميلاد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق