«التموين» تفرض سيطرتها على الأسواق (تقرير)

الثلاثاء، 13 ديسمبر 2016 02:57 م
«التموين» تفرض سيطرتها على الأسواق (تقرير)
حملات التموين - صورة تعبيرية
عيد عبد الجواد

قرر اللواء محمد علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، تنفيذ عدة إجراءات لضبط الأسواق ومواجهة المتلاعبين ومحتكري السلع. وقال في تصريحات له اليوم الثلاثاء، إن الإجراءات تتضمن تنظيم حملات رقابية مكبرة علي الأسواق بالتنسيق مع الأجهزة الرقابية في وزارات «الداخلية، والزراعة، والصحة، والصناعة والتجارة الخارجية»، والرقابة الإدارية، لمواجهة المتلاعبين ومحتكري السلع الأساسية خاصة السكر، والأرز والزيوت والدواجن واللحوم.

وأكد «مصيلحي» أن الإجراءات تتضمن شن حملات على الموانئ والحدود مع الدول المجاورة لمنع تهريب السلع الأساسية والمخصصة للبيع في السوق الداخلي، مشيرًا إلى أنه يتم مصادرة أي سلع يتم ضبطها وإحالة أصحابها إلى النيابة العامة.

وأضاف أنه سيتم إنشاء غرف عمليات مركزية في ديوان عام الوزارة وغرف فرعية بجميع مديريات التموين بالمحافظات لتلقي شكاوى المواطنين على الرقم الساخن وهو 19280 والتنسيق مع مباحث التموين والأجهزة الرقابية، لعمل حملات مشتركة تستهدف كافة السلع المعروضة في الأسواق والمحال لمراقبة السلع وأسعارها أولا بأول.

وشدد وزير التموين، على أهمية التأكد من صلاحية السلع، وتكثيف الحملات على المخازن، وأماكن تخزين السلع للتأكد من عدم تجميع السلع وحجبها عن الأسواق والمستهلكين لرفع الأسعار بدون أي مبررات حقيقية، مشيرا إلى أن الحملات تتضمن المحال العامة والأسواق لضبط السلع مجهولة المصدر والمنتهية الصلاحية، أو غير المطابقة للمواصفات والحد من محاولات الغش التجاري والتصدي للتجارة العشوائية ومواجهة الباعة الجائلين، واتخاذ الإجراءات القانونية في أي مخالفات يتم ضبطها.

وأكد «مصيلحي» أن الحملات تتضمن متابعة المخابز البلدية المدعمة لتوفير الخبز للمواطنين طوال اليوم، إضافة إلى محطات الوقود للتأكد من توافر المواد البترولية مثل «البنزين والسولار»، منعا لحدوث أزمات وزحام أمام المحطات، والتأكد من توفير «البوتاجاز» المنزلي للمواطنين بكل سهولة ويسر من خلال تسكين مفتش مقيم بكل مستودع من مستودعات البوتاجاز الرئيسية للإشراف على التوزيع وتسليم حصص سيارات الخريجين مع تكثيف الحملات على الباعة الجائلين والتنسيق مع وزارة البترول لطرح كميات إضافية من الإسطوانات لمواجهة أي زيادة في الاستهلاك.

وأوضح أن الحملات الرقابية أسفرت عن ضبط حوالي ألفي مخالفة في السكر بكميات تصل إلى حوالي 30 ألف طن، وتم مصادرتها وبيعها بالسعر المحدد من الحكومة، وشدد على أهمية تفعيل وتطبيق القانون علي المتلاعبين ممن يحاولون الإضرار بالسوق وإحداث بلبلة، وفوضي في أي سلعة والتصدي لمحاولات الاحتكار وتجميع السلع.

وطالب وزير التموين، المواطنين بالابلاغ عن أي محاولات لتخزين السلع، ومنعها عن البيع بالأسواق لإحداث بلبلة ورفع الأسعار بدون أي مبررات حقيقية والإبلاغ عن أي محاولات لتخزين السلع وتهريبها عبر الحدود مع الدول المجاورة.

.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق