إدانات دولية..العالم يتضامن مع مصر في مواجهة الإرهاب

الإثنين، 12 ديسمبر 2016 01:03 م
إدانات دولية..العالم يتضامن مع مصر في مواجهة الإرهاب
محمود علي

إدانات دولية وعربية لحادثة كنيسة الكاتدرائية الإرهابي الذي وقع صباح أمس الأحد وسط العاصمة بالعباسية، حيث عبرت دول العالم أجمع عن تضامنها مع مصر في مكافحة الإرهاب الغاشم، وإستنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية.

ففى الأمم المتحدة أدان مجلس الأمن التابع له بأشد العبارات الهجوم "الإرهابي الخسيس والجبان"، وعبرت الدول الأعضاء بالمجلس عن تعاطفها البالغ وتعازيها لعائلات الضحايا وللحكومة المصرية، وحث المجلس "كل الدول بموجب إلتزاماتها بالقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة على التعاون بنشاط مع كافة السلطات المعنية" لتقديم المسئولين عن الهجوم للعدالة.

ومن دولة الأمارات العربية المتحدة أكد عبد الله بن زايد، وزير الخارجية وقوف بلاده قيادة وحكومة وشعبًا مع مصر في مواجهة الإرهاب بكل صوره وأشكاله، وإن دولة الإمارات إذ تعرب عن إستنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية ورفضها المبدئي والدائم لجميع أشكال العنف والإرهاب، مؤكدة دعمها للقيادة المصرية في كل ما تتخذه من خطوات وإجراءات حازمة للقضاء على الإرهاب وإستئصاله والحفاظ على أمن مصر واستقرارها.

وفى الأردن قال وزير الدولة لشئون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية محمد المومني إن "الأردن يدين هذا العمل الإرهابي الجبان الذي يستهدف أماكن العبادة"، مؤكداً موقف الأردن الواضح والثابت في رفض الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره أياً كانت دوافعه ومصادره ومنطلقاته ، معربا عن تعازي الحكومة الأردنية لعائلات الضحايا، وتمنياته للجرحى بالشفاء العاجل، ومؤكدًا تضامن الأردن مع الحكومة والشعب المصري في مواجهة الإرهاب والعنف الأعمى الذي يستهدف المساس بأمن وسلامة واستقرار مصر الشقيقة.

ومن جانبها تقدمت السفارة الأمريكية بالقاهرة، اليوم، في تغريدة على الحساب الخاص بالسفارة على موقع التدوينات القصيرة "تويتر" بالنعي في شهداء الكنيسة البطرسية قائلة الذين سقطوا في الهجوم على الكاتدارئية القبطية المرقسية بالقاهرة.

وفى الكويت بعث أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، ببرقية تعزية، إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، عبر فيها عن خالص تعازيه وصادق مواساته بضحايا الإنفجار الإرهابي والذي إستهدف الكاتدرائية المرقسية في العباسية، وأسفر عن سقوط عدد من الضحايا وإصابة آخرين.
ونقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، عن أمير الكويت تأكيده في برقية العزاء للرئيس «السيسي»، إستنكار دولة الكويت وإدانتها الشديدة لهذه الأعمال الإجرامية الشنيعة التي تهدف إلى زعزعة الأمن والإستقرار في مصر، سائلا المولى تعالى أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته وأن يمن على المصابين بسرعة الشفاء والعافية.

وفى فرنسا أكدت االخارجية الفرنسية تضامنها الكامل مع مصر بعد حادث التفجير الذي وقع صباح أمس الأحد بمحيط الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، وقال وزير الخارجية "جون مارك إيرولت"، في بيان له "لقد تلقيت بحزن نبأ الهجوم الذي وقع بإلامس الأحد، وقت القداس بالكنيسة البطرسية بالقاهرة، ما أسفر عن وقوع العديد من الضحايا"، معربًا عن تعازيه لأسر الضحايا، متمنيا الشفاء العاجل للمصابين.
في نفس السياق .

وفى بريطانيا، قالت السفارة البريطانية بالقاهرة، إنها على إتصال مع السلطات المصرية بشأن الهجوم الذي وقع أمس الأحد بالكنيسة البطرسية الملاصقة للكاتدرائية المرقسية بالعباسية ،.

وفى البحرين أكد الشيخ راشد بن عبد الرحمن آل خليفة سفير مملكة البحرين لدى مصر والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية التفجير الإرهابي الذي وقع صباح أمس في محيط الكنيسة الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، مؤكدًا تضامن بلاده ووقوفها إلى جانب مصر في تصديها للإرهاب، وجهودها لإستتباب الأمن والسلم ومواصلة جهود التنمية من أجل رخاء الشعب المصري الشقيق،داعية المجتمع الدولي إلى التكاتف والقيام بمسئولياته في مكافحة الجماعات والتنظيمات الإرهابية والمتطرفة التي تسعى إلى زعزعة الأمن والسلم في جميع دول العالم.

وفى روسيا ، قدم الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، تعازيه لنظيره للرئيس عبد الفتاح السيسي، إثر سقوط ضحايا في تفجير الكنيسة البطرسية بالعباسية معربا عن مواساته للرئيس عبد الفتاح السيسي، إثر الضحايا البشرية نتيجة إنفجار قرب كاتدرائية الكنيسة القبطية في القاهرة" ، داعيا إلى ضرورة العمل المشترك الحازم في مواجهة الإرهاب الدولي وإستعداد بلاده الإستمرار بالتعاون الوثيق مع مصر لمواجهة التهديد الإرهابية .

ومن الأتحاد الأوروبى أكدت مسئولة السياسة الخارجية في الإتحاد الأوروبي "فيديريكا موغيريني" إن الاتحاد الأوروبي "يقف إلى جانب مصر في جهودها لهزيمة الإرهاب".

وفى بلجيكا، قال وزير الخارجية البلجيكي ديدييه ريندرز إنه "مصدوم إزاء هذا الهجوم الذي إستهدف مدنيين أبرياء بسبب معتقداتهم".

وفى السعويدة نقلت وكالة الأنباء السعودية" واس " عن مصدر مسئول في وزارة الخارجية قوله إن "هذا العمل الإرهابي الجبان يرفضه الدين الإسلامي الحنيف، كما ترفضه بقية الأديان والمبادئ والقيم الإنسانية".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق