انقطاع الطمث يؤثر على الرئتين بما يعادل 20 سيجارة يوميًّا

الإثنين، 05 ديسمبر 2016 04:35 ص
انقطاع الطمث يؤثر على الرئتين بما يعادل 20 سيجارة يوميًّا
صورة أرشيفية

كشف باحثون نرويجيون إن فترة سن اليأس أو انقطاع الطمث عند المرأة تؤثر على الرئتين، بما يعادل تدخين 20 سيجارة يوميًّا لمدة 10 سنوات.

وأشار الباحثون من جامعة بيرجن إلى أن هذا التغيير يؤثر فى قدرة الرئتين على الشهيق والزفير بشكل سليم، مما قد يؤدى لإصابة المرأة فى هذه المرحلة من حياتها بصعوبة فى التنفس والشعور بالتعب.

وفحص الباحثون، وفقًا لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية، ما يعرف ب"السعة الحيوية القسرية" - قياس حجم الرئة - لدى ألف و438 امرأة تتراوح أعمارهن بين 25 و48 عامًا، كما قاموا بتقييم "حجم الزفير القسرى خلال الثانية الأولى"، أى كمية الهواء التي يمكن خروجها من الرئة خلال ثانية واحدة.

وأضافت أنه لم تكن فترة انقطاع الطمث قد بدأت عند أى متطوعة عند بداية الدراسة، ثم تابع الباحثون جميع المتطوعات على مدار 20 عامًا، فوجدوا أن قياسات قدرة الرئتين على أداء وظيفتها بشكل طبيعى شهدت تدنيًا ملحوظًا لدى النساء اللاتى يخضعن لهذه المرحلة أكثر مما كانوا يتوقعون فى السابق.

وأوضح الباحثون أن الانخفاض فى السعة الحيوية القسرية يقارن بتدخين 20 سيجارة يوميًّا لمدة 10 سنوات، بينما يعادل الانخفاض فى حجم الزفير القسرى خلال الثانية الأولى تدخين 20 سيجارة يوميًّا لمدة عامين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق