تظاهرة في سيول للمطالبة باستقالة رئيسة كوريا الجنوبية

السبت، 03 ديسمبر 2016 12:03 م
تظاهرة في سيول للمطالبة باستقالة رئيسة كوريا الجنوبية
صورة أرشيفية

تظاهر مئات آلاف الكوريين الجنوبيين، اليوم السبت، للأسبوع السادس على التوالي، مطالبين باستقالة الرئيسة بارك جوين هي المتورطة في فضيحة فساد ومحاباة، قبيل تصويت برلماني لإقالتها.

وتأتي التظاهرة بعد ساعات من تقديم أحزاب المعارضة الكورية الجنوبية الرئيسية الثلاثة إلى البرلمان مذكرة تطالب بإقالة الرئيسة.

ووقع المذكرة التي تتهم الرئيسة بأنها خرقت الدستور، 171 نائبا من أصل 300 في البرلمان، بحسب ما أفادت وكالة «يونهاب للأنباء»، ومن المقرر أن يتم التصويت عليها يوم الجمعة المقبل.

وتتمتع المعارضة والمستقلون بغالبية في البرلمان «171 من اصل 300 مقعد»، لكن ليتم إقرارها، يفترض أن تحصل مذكرة الإقالة على تأييد ثلثي النواب، وهذا يعني أن المعارضة تحتاج لدعم نحو ثلاثين من نواب الحزب الحاكم.

وستحال مذكرة الإقالة، إذا تبناها النواب، إلى المحكمة الدستورية للموافقة عليها، وهو إجراء يمكن أن يستغرق ستة أشهر.

وخرج ملايين من الكوريين في الأسابيع الأخيرة مطالبين الرئيسة بالاستقالة.

وتتمحور الفضيحة حول صديقة بارك، شوي سون سيل التي أوقفت بتهمة استغلال صداقتها مع الرئيسة لابتزاز كبرى شركات البلاد والتدخل في شؤون الدولة بدون أن يكون لها منصب رسمي. وتتهم النيابة العامة الرئيسة بـ«التواطؤ».

وتجري منذ أسابيع تظاهرات حاشدة كل سبت للمطالبة باستقالة الرئيسة.

وكان الحزب الحاكم في كوريا الجنوبية طلب الخميس من الرئيسة ان توافق على التنحي في أبريل المقبل تمهيدا لإجراء انتخابات مبكرة في يونيو.

ووافق النواب الـ128 لحزب بارك «ساينوري»، الحدود الجديدة، بالإجماع على فكرة إمهال الرئيسة أسبوعا واحدا لتقبل هذا العرض وإلا ستخضع لإجراءات إقالة مهينة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق