بدء برنامج «سفراء الأزهر.. الثقافة والفكر المعاصر» حول مهنية الإعلام

الأربعاء، 30 نوفمبر 2016 02:07 م
بدء برنامج «سفراء الأزهر.. الثقافة والفكر المعاصر» حول مهنية الإعلام

تنظم الرابطة العالمية لخريجي الأزهر أول فعاليات برنامج «سفراء الأزهر.. الثقافة والفكر المعاصر والتواصل المجتمعي»، بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية، لعدد 60 من الباحثين وأعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر، وذلك بإلقاء الدكتور محمد شومان، عميد كلية الإعلام بالجامعة البريطانية لمحاضرتين.

وأشار الدكتور شومان - في المحاضرة الأولي تحت عنوان «الإعلام والتواصل المجتمعي»- إلي تعريف الإعلام بأنه هو الاتصال الجماهيري، موضحا أنواعه، وهي الاتصال الذاتي والذي يشمل التواصل مع النفس، والاتصال الشخصي أو المواجهي، والاتصال الجمعي.

وقال «إن المعايير المهنية في الإعلام الناضج تعتمد على الرأي والرأي الآخر، والتوازن، والموضوعية، وعدم خلط الرأي بالخبر، والوقوف على مسافة واحدة من كل الأخبار وكل الأحداث، والتزام مواثيق الشرف»، لافتا إلي أن التحدي الأكبر الذي يواجهنا لبناء إعلام حقيقي وقوي ومثمر هو الالتزام بالمواد الثلاثة في الدستور والمتمثلة في «إنشاء المجلس الأعلى للإعلام، وهيئة للصحافة، وهيئة للإذاعة والتلفزيون» كهيئات مستقلة تقوم بتنظيم الأمور ووضع ميثاق شرف للعمل الإعلامي، مشيرا إلي أن البديل المقترح للإعلام ليسير في الاتجاه الإصلاحي هو السوشيال ميديا.

وفي المحاضرة الثانية بعنوان «(الرأي العام وأساليب قياسه»)، أشار الدكتور شومان إلى تعريف الرأي العام علي أنه رأي الأغلبية في المجتمع تجاه قضية ما في توقيت محدد شريطة أن يقوم حول هذه القضية نقاش عام يعتمد على معلومات دقيقة أو صحيحة لا تستبعد فيه أي آراء.

وأضاف أن أحد أهم شروط تكوين الرأي العام، وجود مناخ ديمقراطي حقيقي، موضحا أن الرأي العام الكامن يظهر عند خوف التعبير عن النفس صراحة أو علانية في ظل غياب الديمقراطية، مبينا أن عوامل تشكيل الرأي العام هي: الدين، التنشئة الاجتماعية، التعليم، الوضع الاجتماعي، الانتماء السياسي، القيم والتقاليد والعادات الاجتماعية، الجماعة المرجعية «الأصدقاء - الزملاء - الأقارب»، والإعلام.

كما أوضح الدكتور شومان أن طرق قياس الرأي العام، هي: الملاحظة، كتابة التقارير، تحليل مضمون وسائل الإعلام باعتباره تعبيرا عن الرأي العام، واستطلاعات الرأي العام.

وتستمر فعاليات برنامج «سفراء الأزهر.. الثقافة والفكر المعاصر والتواصل المجتمع» حتى 8 ديسمبر المقبل، وتتناول موضوعات: الرأي العام وأساليب قياسه، الإعلام والتواصل المجتمعي، علم النفس والإبداع، الفنون الإسلامية، الأدب والمجتمع، أساليب التجنيد التي تستخدمها الجماعات المتطرفة بوسائل التواصل الاجتماعي وكيفية التصدي لها، ودور مؤسسات المجتمع المدني في حماية اللغة العربية، والأدب والثقافة والمعلوماتية، وجدوى الفلسفة، وقراءات في التذوق الفني، والعلاقة بين التراث القبطي والثقافة العربية، ومفهوم المواطنة، وما هو المخطوط ؟، والآثار المصرية القديمة، والإبداع الفني بين حرية التعبير والعقيدة، وفقه العمران.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق