كيفية تدريب العقل على تقبل الطعام الصحي

الثلاثاء، 29 نوفمبر 2016 08:05 ص
كيفية تدريب العقل على تقبل الطعام الصحي

نحن لم نولد بعشق البطاطس المقلية أو الفطائر والحلوى المدججة بالمئات من السعرات الحرارية أو بكره الأطعمة الصحية مثل المكرونة بالقمح الكامل.

حيث تشير أحدث الأبحاث الطبية إلى أنه يمكننا تدريب عقولنا على حب الأطعمة الصحية منخفضة السعرات الحرارية، لنتمتع في نهاية المطاف بصحية جسدية وعقلية أفضل.

وتوضح «سوزان روبرتس» مدير مختبر طاقة الأيض في مركز أبحاث التغذية البشرية والشيخوخة USDA في جامعة «تافتس»، بأنه إذا كنا قادرين على تدريب العقل بصورة غير مباشرة على تناول مرارًا الأطعمة الضارة والسيئة المحملة بالكثير من الأملاح والدهون من خلال آلية التكرار، فإنه بالمثل يمكن تدريبه على تناول الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية والصحية بحكم العادة أيضًا.

ووفقًا لأبحاث الفريق البحثي الذي نشر في «دورية التغذية والسكر اليوم»، خلافًا للاعتقاد العلمي الشائع بأن السكر والدوائر إدمان المواد الغذائية الدهنية والمالحة صعبة للغاية للحد أنه من المستحيل عكس هذه التأثيرات.

وقد استغرقت الدراسة التي أجريت في هذا الصدد، على أكثر من 13 رجلًا وسيدة نحو ستة أشهر، حيث عانى من زيادة في الوزن وسمنة مفرطة، في الوقت الذي التحق فيه ثمانية من أصل 13 ببرامج خفض الوزن الجديد الذي صممه باحثون في جامعة «تافتس»، بينما اشترك الخمسة المتبقين في برامج مراقبة غذائية دقيقة.

وقد استخدم الباحثون في معرض أبحاثهم تقنية التصوير بالرنين المغناطيسي MRI لقياس مركز المكافأة المرتبطة التعلم والإدمان على كل 13.

وكانت النتيجة واضحة، أولئك الذين اتبعوا برنامجًا لخسارة الوزن بشكل طبيعي، فضلًا عن زيادة حساسية المخ لتناول الأطعمة الصحية منخفضة السعرات الحرارية بعد ستة أشهر.

وقد صُمم هذا البرنامج خصيصًا لفقدان الوزن، وتغيير كيفية رد فعل الناس على الأطعمة المختلفة، حيث تبين الدراسة أن الذين شاركوا فيها تنامت بينهم الرغبة المتزايدة للأغذية صحية جنبًا إلى جنب تفضيل الغذاء غير الصحي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق