مئات المدنيين يفرون من شرق حلب مع تقدم النظام السوري

الأحد، 27 نوفمبر 2016 02:09 م
مئات المدنيين يفرون من شرق حلب مع تقدم النظام السوري

تمكن مئات من سكان الأحياء الشرقية في مدينة حلب من الفرار إلى مناطق تحت سيطرة قوات النظام مساء أمس السبت، تزامنا مع تلقي الفصائل المعارضة ضربة موجعة بخسارتها أكبر الأحياء تحت سيطرتها.

واستعادت قوات النظام السبت السيطرة على حي مساكن هنانو الاستراتيجي في شرق حلب، بعد معارك عنيفة مع الفصائل المعارضة، في تقدم من شأنه أن يشكل تحولا في مسار الحرب داخل المدينة التي تشكل مسرحا لمعارك بين الطرفين منذ صيف 2012.

وأفاد مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس بأن أكثر من 500 مدني من سكان حيي الحيدرية والشعار في شرق حلب، توجهوا ليلا إلى مساكن هنانو مستغلين تقدم قوات النظام داخل هذا الحي.

وبحسب المرصد، نقلت قوات النظام الفارين ليلا إلى مناطق سيطرتها شمال مدينة حلب وتحديدا الشيخ نجار، قبل ان يصل قسم منهم صباح الأحد إلى الأحياء الغربية في المدينة.

وهي المرة الأولى، بحسب المرصد، التي ينزح هذا العدد من السكان من شرق حلب منذ العام 2012، حين انقسمت المدينة بين أحياء شرقية تحت سيطرة الفصائل وغربية تحت سيطرة قوات النظام.

وفي وقت لاحق، أفاد المرصد بوصول ثلاثين عائلة على الأقل من حيي الهلك والحيدرية المجاورين لمساكن هنانو إلى حي الشيخ مقصود ذي الغالبية الكردية.

واستأنفت قوات النظام في 15 نوفمبر حملة عسكرية عنيفة ضد الأحياء الشرقية، تخللها هجوم ميداني على أكثر من جبهة وغارات كثيفة على مناطق الاشتباك والأحياء السكنية.

وتتهم قوات النظام الفصائل المعارضة بمنع المدنيين من الخروج من الأحياء الشرقية لاستخدامهم كـ«دروع بشرية».

ويعيش أكثر من 250 ألف شخص محاصرين في الأحياء الشرقية. وكانت آخر قافلة مساعدات دخلت شرق المدينة في يوليو، وحذر الموفد الدولي الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا الأحد الماضي في دمشق من «كارثة إنسانية» في شرق حلب مع استمرار التصعيد العسكري.


 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق