حداد وطني لتسعة أيام على وفاة «فيدل كاسترو»

السبت، 26 نوفمبر 2016 06:00 م
حداد وطني لتسعة أيام على وفاة «فيدل كاسترو»

سيوارى رماد فيدل كاسترو، الذي توفي مساء الجمعة عن 90 عاما، في الرابع من ديسمبر المقبل، في مدينة سانتياجو دي كوبا (شرق) مهد الثورة، بعد مسيرة تستمر أربعة أيام في كل انحاء الجزيرة.

وأعلنت لجنة شكلت لتنظيم الجنازة صباح السبت، إن رماد "الكومندانتي" سيوارى كما هو متوقع في مقبرة سانتا ايفيجينيا التي تضم حتى الآن ضريح بطل الاستقلال الوطني خوسيه مارتي.

وقبل ذلك، ستجتاز مسيرة كوبا من 30 نوفمبر إلى الثالث من ديسمبر المقبل، سالكة في الاتجاه المعاكس طريق "قافلة الحرية" التي سلكها فيدل كاسترو قبل 58 عاما للوصول من سانتياجو الى هافانا التي دخلها منتصرا في الثامن من يناير 1959.

ويومي الإثنين والثلاثاء، سيعرض رماده في النصب التذكاري لخوسيه مارتي في العاصمة بساحة الثورة التي القى فيها فيدل كاسترو عددا من خطاباته التاريخية.

وفي هذه المناسبة، "يستطيع سكان العاصمة ان يلقوا التحية" على الزعيم الذي حكم كوبا لنحو نصف قرن، كما اوضحت اللجنة.

وفي الساعة 19،00 بالتوقيت المحلي (صفر ت غ) الثلاثاء، تلقي هافانا النظرة الاخيرة على ابي الثورة الكوبية في المكان نفسه، قبل نقل الرماد الى ثاني مدن البلاد في رحلة تستغرق الف كلم.

وستتجنب هذه الرحلة محاور الطرق الكبيرة، ما سيؤدي إلى اطالة المسافة 100 كلم بالنسبة الى الطريق السريع المركزي.

ولدى الوصول إلى سانتياجو، المدينة الكوبية الوحيدة التي حصلت على لقب "مدينة بطلة" لمساهمتها في اطاحة الديكتاتور فولجنسيو باتيستا في 1959، سينظم "لقاء جماهيري" في ساحة انطونيو ماسيو.

وأضافت اللجنة ان الجنازة التي يفترض ان يشارك فيها عدد كبير من رؤساء العالم والشخصيات، ستجري في اليوم التالي ابتداء من الساعة 7،00 بالتوقيت المحلي (12،00 ت غ).

من جهته، أعلن مجلس الدولة، الهيئة التنفيذية العليا في كوبا، حدادًا وطنيا يستمر تسعة ايام حتى الرابع من ديسمبر القادم. وخلال هذه الفترة، "ستتوقف الانشطة والبرامج العامة وينكس العلم الوطني".

وأوضح مجلس الدولة، الذي يرأسه راوول كاسترو، إن "الاذاعة والتلفزيون الوطنيين سيقتصر بثهما على برامج اخبارية ووطنية وتاريخية".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق