أبرز تصريحات مستشاري «ترامب» العنصرية (تقرير)

الخميس، 24 نوفمبر 2016 12:49 م
أبرز تصريحات مستشاري «ترامب» العنصرية (تقرير)
مجدي سمير

يعد الرئيس الأمريكي المقبل الممثل للحزب الجمهوري دونالد ترامب، المقرر بدء مهامه الرسمية في البيت الأبيض في 20 يناير المقبل، أول رئيس للولايات المتحدة «لا يمتلك خلفية سياسية» منذ نحو 60 عاما، كما يعد أكبر الرؤساء سنا في تاريخ الولايات المتحدة.

وذكر موقع «تايم ترك» التركي، أن ترامب عكف خلال الفترة الأخيرة على اختيار مستشاريه للمرحلة المقبلة، والذين وصفتهم الميديا الأمريكية والدولية بالتشابه مع شخصية ترامب، من حيث العنصرية والتطرف الفكر، والسياسات المختلفة في محاربة الإرهاب.

ستيف بانون
أعلن ترامب عن اختيار رئيس حملته الانتخابية ستيف بانون، كبير مستشاريه الاستراتيجيين، ما أثار القلق والاستياء لدى الكثير من الشعب الأمريكي، إذ يُعرف بالعنصري واليمني المتطرف، في حين يصف نفسه بـ«القومي».

كما أثار اختياره استياء مسلمي الولايات المتحدة، وذلك على خلفية تصريحات «بانون» المعادية. ومن أبرزها «الحزب الجمهوري سيحكم الولايات المتحدة لنحو 50 عاما مقبلة».

سايجين شيمشك
اختار الرئيس الأمريكي ترامب، سايجين شيمشك ذو الأصول التركية، مستشارا لشؤون الشرق الأوسط، ومن أبرز تصريحات شيشمك «نريد أن نحتفل بالنصر ضد إرهابي منظمة حزب العمال الكردستاني». وفي تصريح آخر قال «ننظر إلى فتح الله جولن كزعيم منظمة إرهابية»، وكان يربط بينه وبين المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون علاقات مشتركة.

مايكل فلين
الجنرال المتقاعد مايكل فلين تم اختياره رسميا مستشارا للأمن القومي في الإدارة الأمريكية الجديدة، ويمتلك خلفية عسكرية خلال عمله كرئيس للاستخبارات العسكرية بوزارة الدفاع. له الكثير من التصريحات المعادة للإسلام وفتح الله جولن زعيم حركة «الخدمة» بتركيا.

صرح فلين أن «كان يلزم على إدارة أوباما إعادة جولن إلى تركيا، مؤكدا تأييده للإجراءات القمعية التي اتخذتها تركيا عقب أحداث 15 يوليو الماضي، واصفا فتح الله جولن بـ«أسامة بن لادن»، مطالبا بضرورة محاربة الإسلام الراديكالي في العالم.

بيتر نافارو
بيتر نافارو، هو المستشار السياسي للرئيس الأمريكي المقبل دونالد ترامب. حاصل على دكتوراه الاقتصاد والملكية العامة بجامعة إريفين، يعد من نخبة خبراء التجارة والاقتصاد في الولايات المتحدة.

ويعد نافارو، من مؤيدي أحداث 15 يوليو في تركيا، فضلا عن دعمه لمطالب الحكومة التركية بتسليم جولن المقيم في ولاية بنسلفانيا منذ عام1999.

وليد فارس
أعلن ترامب عن اختيار وليد فارس من أصول لبنانية، مستشارا للسياسات الخارجية في إدارته المقبلة، وهو أحد أعضاء حملته الانتخابية.
ووفقا لتصريحاته، فإن فارس يؤمن بـ«كون منظمة حزب العمال الكردستاني وحركة الخدمة منظمات إرهابية، وعلى الولايات المتحدة إعادة النظر في دعم أكراد سوريا ووحدات حماية الكردية.

كريس كوباتش
مستشار ترامب لشؤون الهجرة والمهاجرين بالولايات المتحدة كريس كوباتش، من أكثر الشخصيات عداءً للمهاجرين، إذ لعب دورا هاما في إصدار الكثير من القرارات المعادية للمهاجرين في بعض الولايات، ويعد مهندس مخطط تهجير معظم المهاجرين إلى خارج الولايات المتحدة.

ولكريس العديد من التصريحات المعادية للمسلمين، ومؤيدا لمقترح بناء سور للفصل بين الولايات المتحدة والمكسيك.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق