الأنبا مارتيروس: نسعى لإنجاز قانون الأحوال الشخصية الموحد (حوار)

الأربعاء، 23 نوفمبر 2016 03:55 م
الأنبا مارتيروس: نسعى لإنجاز قانون الأحوال الشخصية الموحد (حوار)
الأنبا مارتيروس
مونيكا جرجس- تصوير: هبة محمود

الأنبا مارتيروس أسقف كنائس شرق السكة الحديد ورئيس لجنة المصنفات الدينية فى الكنيسة، يؤكد فى حواره لبوابة " صوت الأمة "أهمية دور اللجنة فى منع المخالفات العقائدية فى الأفلام المسيحية، والكشف عن دوره فى للأزمة الأخيرة بين المجلس الملى ومنتجى مسلسل البابا شنودة.. وإلى نص الحوار:

-متى نشأت لجنة المصنفات الفنية فى المجمع المقدس؟

نشأت لجنة المصنفات عام 2003 لتتولى مهمة مراجعة الأفلام المسيحية وأى مصنفات لها علاقة بالشأن المسيحى للإطمئنان على صحة النص والنواحى الفنية، موضحا أنه كان شغوفا على تقويم الميديا المسيحية نظرا كثير من التحديدات التى تواجهها من خلال أفكار غير عقائدية داخل الفيلم نتيجة سوء التفاهم أو معرفة السيناريست للحقائق اللاهوتية ،و كذا بالنسبة للترانيم الارثوذكسية الذى لها طابع خاص تعكس حياتنا الارثوذكسية التى نؤمن بها، فعندما توجد مشكلة فيها فانة ينعكس بعد ذلك على الشعب.

وأشار الى أنه حين بدأ عمل اللجنة جرى إستقبال فى أول عام 36 فيلم مسيحى ينتج من أبنائنا ثم بدأ يتناقص الانتاج حتى وصل عام 2010 إلى صفر بسبب سرقة الانتاج من قبل النساخ غير الشرعيين الذين ينسخون الأفلام ويبيعونها بثمن رخيص، ما أدى إلى خسارة المنتجين، إلا بعض الأديرة والكنائس التى تنتج فيلم عن حياة القديس صاحب الدير، أو الكنيسة ويتحملوا أية خسائر مادية.


-ما طبيعة الدور الذى تلعبة لجنة المصنفات الكنسية؟

مراجعة كل النصوص الخاصة بالافلام المسيحبة الى تنشر وتنتج و تخرج للجمهور، وأيضا مراجعة نصوص الترانيم والابريتات ونصوص المسرحيات الكبرى لكى تكون نقية من الاخطاء، وليس فيها أخطاءعقائدية أوطقسية مسيحية أورثووذكسية أو معلومة خاصة بالطقس أوالعقيدة أوالتراث القبطى عامة فنقوم بتصحيح كل الاخطاء العقائدية وعلى الاخص أننا بنطمئن على سلامة النص من الناحية العقائدية.

-خلال مراجعة اللجنة للافلام هل وجدت أي مخالفات عقائدية؟

نعم هناك الكثير وتبين لنا وجود أخطاء كثيرة جداً فى الأمور العقائدية والإيمان والطقس ،فعلى سبيل المثال نحن نعمد الطفل بقول باسم الآب والابن والروح القدس والإله الواحد آمين، ففوجئنا بالممثل الذى يلعب دور الكاهن يقول باسم الآب وباسم الابن وباسم الروح القدس ،وكأننا نعبد ثلاثة آلهة وهو خطأ جسيم بالإضافة إلى النطق الخاطئ للأسماء القبطية واليونانية، ووجدنا أيضًا تقاليد غير معتادة فى الحقل الرهبانى كلقاءات بين الرهبان وبعضهم وعبارات غير مناسبة فى حوارات الرهبان معًا، وكذلك أمور تتعلق بالطقوس كأن يظهر كاهن بتاج أبيض وعمة بيضاء على ملابس سوداء وهو خطأ، وطبيعة المسيح الواحدة ، وأيضا توجد جمل غير لائقة تكتب عفويا بسبب عدم الدراية الكاملة للتاريخ والتراث المسيحى.

-ما الإجراءات التي اتخذتها اللجنة فى حالة وجود أخطاء؟

نقوم برصد المشاهد التى حدثت فيها أخطاء ونكتبها على النص الاساسى ونقوم بإرسالها له وعلية يقوم بتصحيحها لكى يأخذ موافقة منا على تصوير المشاهد، لانة تصوير المشاهد مترتب على نص سليم.

-ماتعليقك على رفض المجلس الملي إنتاج أي مسلسل عن البابا شنودة؟

المجلس الملى رأى أنة يحمى سيرة وحياة البابا شنودة من خلال كتاب معروفين يقدروا حياة الباباشنودة ويستطيعوا بأقلامهم أن يصيغوا قصة واقعيةحقيقية عن البابا شنودة كبابا للكنيسة وكان يستحوذ على حب من الجميع على المستوى العالمى ومحبوب من المسلمين والمسيحين وأيضا من العرب والمثقفين والكتاب فمن كثرة حرصهم وقلقهم على قصة البابا شنودة وأن تكون حقيقة بدون اى أخطاء ،فلهذا أصدروا ذلك البيان .

-ما رأيك الشخصي فى إنتاج أي جهة مسلسل عن البابا شنودة؟

رأي الشخصي في الراغبين كتابة قصص عن البابا شنودة أنه يحركهم إبداعهم ومشاعرهم، وأيضا حبهم للبابا شنودة لكننا نؤكد أنه لابد من مراجعة تلك النصوص طبقا للجنة المصنفات الفنية، كما على الكاتب ألاينسى فى كتابة قصة البابا شنودة اللجوء لشهود العيان من الذين عاشوا مع البابا شنودة والمقربين له سواء فى الدير أو فى القاهرة والرهبان والأساقفة كما أنه لا ننسى عائلتة أتى عاشت معة ولديها كل تفاصيلة سواء أصدقاءة أوالاماكن التى يقوم يزيارتها وخط سيرة العائلة وجذورها أكثر من الكاتب نفسة الذى يبنى علية تلك المعلومات، وهناك محرك رئيسي نحن نقدره وهو حرية الكتابة والفكر والإبداع عند الشخص، ولكن ليخضع للمراجعة.

-مما تتكون اللجنة المشرفة على مراجعة الأفلام؟

تتكون من 7 أشخاص يشرف عليها القمص مرقس عبد المسيح والاستاذ سمير فهمى ومتخصصين فى التاريخ القبطى مثل أبوما مارتيروس فوكية متخصص فى السيناريو والاخراج والاستاذ نشأت زقلمة باحث فى التاريخ القبطى وابونا اسحق ابراهيم متخصص علم الطقوس والعقيدة.

-هل من الممكن لعلماني اللجنة حضور اجتماعات المجمع المقدس؟

لا.. يمنع منعا باتا على أي علماني حضور اجتماعات المجمع المقدس، وإلا يلقى محاضرة على الاساقفة ثم ينسحب مباشرة بعدها، ولكنة لايحضر أى علمانى أى اجتماع للمجمع المقدس.

-ممن تتكون اللجنة المشرفة على القنوات المسيحية؟

هناك لجنة مؤلفة من مشرفي القنوات الفضائية الأنبا بطرس والأنبا إرميا والأنبا مرقس، والأنبا سرابيون وإيليا ثروت باسيلي .

مارأيك فى تسجيل زى الكهنوت؟
نحن مازلنا نطالب فى تسجيل زى الكهنوت حتى يسود الاستقرار والامن كما حتى لاينتحل أحد صفة الكاهن أوالراهب ويقوم بأعمال إرهابية كما نطالب بتسجيل زى شيوخ الازهر حتى أيضا لا ينتحل أحدا صفة شيخ ويقوم بأعمال إرهابية أو يعلم تعاليم خاطئة .

-ما رأيك في الزواج المثلي؟

الزواج المثلى مرفوض تماما ولايرضى عنة إنسان على وجة الارض لانة على خلاف الطبيعة لان الله خلقنا رجل وإمراة ،كما أنة لايعقل من الناحية الطبيعية والفسيولوجية والمنطقية والاخلاقية أن يكون هناك زواجا مثليا وأن الزواج المثلى يشوهة معنى الانسانية والاسرة ومعنى الخلقة التى صنعها الله وميز الرجل بسمات معينة وأيضا ميز المرأة بسمات معينة.

-ما رأيك في الزواج المدني؟

الزواج المدنى مرفوضا فى الكنيسة الارثوذكسية نظرا لأنه مبني على شريعة مسيحية وتوجد أيضا فى الدستور مادة وهى الثالثة والتى تنص على احتكام المسيحين فى شرائعهم الخاصة بالزواج والكهنوت.

-أين القانون الموحد للأحوال الشخصية؟

نحن نسعى لقانون موحد بين الطوائف، ولذلك البابا يعمل جاهدا لتوحيد الطوائف في قانون الأحوال الشخصية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق