القمة المصرية البرتغالية و الشأن الاقتصادي يسيطر على عناوين الصحف

الثلاثاء، 22 نوفمبر 2016 06:04 ص
القمة المصرية البرتغالية و الشأن الاقتصادي يسيطر على عناوين الصحف

اهتمت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء بالقمة المصرية البرتغالية بين الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره مارسيلو ريبيلو دي سوزا، كما اهتمت بمتابعة الشأن الاقتصادي وحركة الدولار بالأسواق وكذلك تعاملات البورصة.

فأبرزت كافة الصحف، القمة المصرية البرتغالية بين الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره مارسيلو ريبيلو دي سوزا والتي عقدت في مقر رئاسة الجمهورية البرتغالية بقصر بلييم، واهتمت بالمباحثات بين رئيسي البلدين. 

واهتمت الصحف بتأكيدات الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن زيارته الحالية للبرتغال، تمثل نقطة انطلاق نحو تحقيق نقلة نوعية فى مستوى وحجم التعاون الاقتصادى بين البلدين، وتشديده على ضرورة متابعة وضع الأطر اللازمة، لتنفيذ مشروعات تعاون محددة، فى كل المجالات، وذلك فى كلمة الرئيس، خلال المؤتمر الصحفى، الذى عقده أمس مع الرئيس البرتغالى مارسيليو ريبيلو دى سوزا بالقصر الجمهورى البرتغالى بالعاصمة لشبونة، عقب جلسة المباحثات بين الرئيسين.

كما أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي أن القرب الجغرافي للبلدين الصديقين يفرض علينا التنسيق الوثيق فيما يتعلق بمجابهة العديد من التحديات التي تمر بها منطقتنا في المرحلة الحالية، وعلى رأسها انتشار الإرهاب والتطرف، ومحاولات تفكيك الدول والنيل من فكرة الدولة الوطنية وتقويض مؤسساتها، بالإضافة إلى مكافحة الهجرة غير الشرعية، وتدفق اللاجئين نتيجة استمرار الصراعات المسلحة والحروب التي يدفع ثمنها الأبرياء من المدنيين. 

وتناولت المحادثات سبل التنسيق بشأن مسارات حل العديد من الأزمات التى باتت تسويتها ضرورة حتمية، لمستقبل أمن واستقرار منطقة البحر المتوسط.

وقال الرئيس السيسى إن المباحثات كشفت عن إدراك واع لمحورية مصر كركيزة للاستقرار والأمن فى محيطها الإقليمى، والذى يرتبط مباشرة بأمن أوروبا والبحر المتوسط، وأثنى على مواقف البرتغال الداعمة لعملية التحول الديمقراطى فى مصر.

ودعا الرئيس رجال الأعمال البرتغاليين إلى الاستفادة من الفرص الواعدة فى تطوير البنية التحتية المصرية فى القطاعات التى تتميز بها البرتغال، مثل النقل والشحن البحريين، والطاقة المتجددة، وهى المجالات التى تنفذ مصر حاليًا العديد منها فى إطار خطة التنمية الطموح التى بدأتها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق