«شاكر»: استراتيجية الكهرباء تعتمد على 5 محاور رئيسية

الأحد، 20 نوفمبر 2016 12:43 م
«شاكر»: استراتيجية الكهرباء تعتمد على 5 محاور رئيسية
محمد الزيني

أكد وزير الطاقة والكهرباء محمد شاكر، إن استراتيجية الكهرباء ترتكز على 5 محاور رئيسية وهى تحقيق أمن الطاقة، الاستدامة المالية، الحوكمة للشركات والمؤسسات التابعة لقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة وخلق سوق تنافسى للكهرباء فضلًا عن تقليل انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري والتخفيف من آثار التغيرات المناخية.

وأوضح «شاكر» في كلمته التي ألقاها اليوم الأحد، أمام جمعية رجال الأعمال المصرية، أن المحور الأول الخاص بتأمين مصادر التغذية الكهربية يتحقق من خلال تحسين كفاءة الطاقة وتنويع مصادرها فضلًا عن تدعيم شبكات نقل وتوزيع الكهرباء وتشجيع مشاركة القطاع الخاص، مشيرا إلى أن تنويع مصادر الطاقة يتحقق من خلال الوصول لمزيج أمثل لتوليد الكهرباء من المصادر المختلفة، وتعظيم دور الطاقات الجديدة والمتجددة. بالإضافة إلى استخدام تكنولوجيات لم تكن مستخدمة من قبل مثل إنتاج الكهرباء من المصادر النووية ومن الفحم وكذلك تكنولوجيا الضخ والتخزين.

وأضاف أنه جاري اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنشاء أول محطة ضخ وتخزين على مستوى الشرق الأوسط بقدرة 2400 ميجاوات بموقع جبل عتاقة بمحافظة السويس.

أكد وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر، أن أهم المحاور التي تقوم عليها استراتيجية الكهرباء في مصر المحور الثاني «الاستدامة المالية»، مشيرا إلى أن الاستدامة المالية في قطاع الكهرباء تعتمد على معالجة الخلل الحالي في الهيكل التمويلي لشركات الكهرباء وذلك من خلال تحقيق عدد من الأهداف التى تتمثل فى التعامل مع المديونية الحالية على شركات الكهرباء، وفض التشابكات المالية، سواء فيما بينها أو بينها وبين بعض الجهات الخارجية، وإعادة هيكلة أسعار بيع الكهرباء ورفع الدعم تدريجيًا.

وأضاف أن الإصلاحات المتعلقة بالدعم ساهمت في وضع القطاع مرة أخرى على المسار الصحيح ما يؤدى إلى فتح الأبواب أمام الاستثمارات لتحسين عملية تقديم الخدمة للمواطن والأنشطة الاقتصادية بشكل عام كما يمكن إعادة توجيه ما تم توفيره من دعم الطاقة إلى القطاعات الأخرى مثل الصحة والغذاء والتعليم.

وأشار إلى أن المحور الثالث «التطوير المؤسسي والحوكمة لشركات الكهرباء» تحقق بالتطوير المؤسسي والحوكمة بشركات الكهرباء من خلال تحقيق عدد من الأهداف المتمثلة فى إعادة هيكلة الشركة القابضة لكهرباء مصر، والشركة المصرية لنقل الكهرباء في ضوء قانون الكهرباء الموحد، وما يستتبع ذلك من إعادة هيكلة أنشطة الشركة بالإضافة إلى إعادة هيكلة الموارد المالية والبشري، تعظيم دور جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك في ضوء قانون الكهرباء الموحد، وبما يحقق الحيادية والشفافية لجميع الأطراف.

وفى هذا الصدد فإنه يجرى حاليًا تطبيق نظام للحوكمة في الشركات التابعة للشركة القابضة لكهرباء مصر وقد تم اتخاذ العديد من الإجراءات في هذا الشأن، مما يساعد على تعزيز مبادئ الشفافية والمسائلة ووضع مؤشرات لتقييم الأداء وسوف يعود بالنفع على كافة الأطراف.

وتابع: «يتحقق المحور الرابع «خلق سوق تنافسي للكهرباء» من خلال الفصل الكامل للشركة المصرية لنقل الكهرباء عن الشركة القابضة لكهرباء مصر، اتخاذ اجراءات إنشاء مشغل الشبكة (TSO)، والذي سيقوم بدوره الشركة المصرية لنقل الكهرباء خلال الفترة الانتقالية لخلق سوق تنافسي، تشجيع مشاركة القطاع الخاص، بالإضافة إلى تعظيم دور مصر الإقليمي في أسواق الطاقة العالمية، وتشجيع المستثمرين المحليين والدوليين للعمل في أنشطة الكهرباء من خلال الاستمرار في تحرير سوق الكهرباء.

ويتحقق المحور الخامس «الحد من الانبعاثات ومراعاة التغيرات المناخية» من خلال عدة أهداف دعم الاستثمار في مجال تحسين كفاءة الطاقة والطاقات المتجددة، ودعم السياسات اللازمة لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري «Greenhouse-Gas Emission» وملوثات الهواء الناتجة عن محطات إنتاج الكهرباء.

يعتبر الربط الكهربائي أحد الآليات التي تساعد على تأمين الشبكات وتقويتها، ويمثل أحد أهم المشروعات التكاملية العربية، ويشكل جانبًا مضيئًا في مسيرة العمل العربي المشترك. وتحرص مصر على متابعة مشروعات الربط الكهربائى من أجل تبادل الطاقة الكهربائية وإنجاح منظومة الربط الكهربائى العربى الشامل، تمهيدًا لإنشاء سوق عربية كهربائية مشتركة بين الدول العربية حيث يحقق الربط الكهربائى الاستفادة المثلى من الموارد الطبيعية وتكامل سياسات الطاقة الكهربائية لتحقيق أمن الطاقة والتنمية للدول المرتبطة.

ومن المتوقع خلال عام 2019 الانتهاء من الربط المصري السعودي، والذي سيتيح لشبكتي الدولتين قدرات إضافية مقدارها (3000) ميجاوات، هذا بالإضافة إلى أنه سيتم مستقبلًا تقوية الربط مع دول المشرق العربي (الأردن – سوريا – لبنان – العراق) والمغرب العربي (ليبيا – تونس – الجزائر – المغرب)، وبذلك تصبح مصر محورًا للربط الكهربائي تربط قارات العالم الثلاث.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة