وزير التعليم العالي يؤكد أهمية الابتكار والإبداع والبحث العلمي

السبت، 19 نوفمبر 2016 12:37 م
وزير التعليم العالي يؤكد أهمية الابتكار والإبداع والبحث العلمي

أكد الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي، والبحث العلمي أهمية منظومة الابتكار والإبداع والبحث العلمي لتتحول إلى مشروعات وشركات ناشئة وفرص عمل، إضافة إلى منتج يحقق عائدا ويدعم التنمية في مصر وهو ما ترتكز عليه استراتيجية الدولة المستدامة 2030 التي أعطت اهتماما خاصا بالإبداع والابتكار.


جاء ذلك خلال انطلاق فعاليات معرض القاهرة الدولى الثالث للابتكار من بئر يوسف بقلعة صلاح الدين الأيوبي اليوم السبت، الذي يعقد تحت رعاية المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وبحضور الدكتور خالد العنانى وزير الآثار وماهى الجزار ممثلا عن الدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية السابق رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير، والسفير عمروعبد العزيز نائب مدير المكتب العربي بالمنظمة الدولية للملكية الفكرية «وايبو» مندوبًا عن مدير عام المنظمة فرانسيس جاري.

وأعرب الشيحي عن سعادته لإقامة المعرض في قلعة صلاح الدين الأيوبى لموقعها الاستراتيجى وكنوع من أنواع السياحة العلمية التي تسعى الأكاديمية إلى تنميتها لما لها من مردود إيجابى على المجتمع العلمي المصري كما يعد بمثابة رسالة للعالم بأن مصر آمنه في كل وقت وكل مكان، مشيرا إلى أنه من المقرر عقد المعرض في دورته القادمة في سفح الأهرامات.

وأكد حرص الوزارة على الاهتمام بشباب المبدعين والمبتكرين، وتبني أفكارهم والمساهمة في تطويرها والتعاون مع جميع الوزارات والجهات في الدولة، لافتا إلى أن إبداع الشباب هو الطريق للمشاركة في التغيير السريع الذي يشهده العالم اليوم.

وأوضح «الشيحي» أنه تم اختيار 250 فكرة ابتكارية من 700 لعرضها في المعرض، مشيرًا إلى أنه سيتم فى ختام المعرض منح 7 ابتكارات فائزة بدعم مالي يقدر بـ 150 ألف جنيه، كما سيتم منح 3 ابتكارات منها دعما ماليا إضافيا، كما خصص المعهد الفرنسى 7 منح سفر للمبتكرين، ومنحت الـ«وايبو» 4 جوائز للابتكارات الفائزة.

وأشار إلى أن كل الابتكارات والاختراعات التي ستثبت فعاليتها ستدعمها الوزارة وسترسل باحثيها في منح لليابان والصين وذلك يؤكد أن الدولة جادة في مساعدة الشباب والباحثين وتبني الأفكار والإبداعات البناءة.

من جانبه، أعرب الدكتور خالد العناني وزير اﻵثار عن سعادته لمشاركته في فعاليات المعرض واختيار موقع القلعة لإقامة هذا المعرض، داعيا جميع الوزارات والجهات الحكومية لإقامة فعالياتها في المواقع الآثرية التي تعد خير دعاية لتنشيط الحركة السياحة ومصر بلد الأمن والامان.

وأكد أن المصري القديم ابتكر فى جميع المجالات، مشيرًا إلى أن مكان بئر يوسف الذي يحتضن فعاليات المعرض يعد من أبرز الدلائل على ابتكار المصري في الري.

وطالب وزير الآثار بالتعاون والتنسيق مع أكاديمية البحث العلمى في عدة مجالات منها توثيق الآثار والتأمين وانتاج أفلام توعوية للأطفال، مشيًرا إلى أن وزارة الآثار بها العديد من المبتكرين في مجال الترميم وصيانة الآثار خاصة معامل الترميم فى المتحف الكبير والمتحف القومى للحضارة بالفسطاط.

بدوره ، أكد الدكتور محمود صقر رئيس الأكاديمية حرص الأكاديمية على تنظيم هذا المعرض السنوى الذى يتطور من عام لآخر وهو بمثابة سوق للابتكار ويعد أحد المشروعات المهمة لدعم منظومة الابتكار في مصر، مشيرا إلى أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لديها رؤية محددة لاستراتيجية مصر للعلوم والتكنولوجيا والابتكار 2030 تعتمد على تهيئة بيئة مشجعة للبحث العلمي في مصر وإنتاج ونقل وتوطين التكنولوجيا في جميع المجالات.

وأضاف أن معرض القاهرة للابتكار يعد جزءا من تلك الاستراتيجية حيث يسهم في تهيئة البيئة المناسبة للباحثين والمبتكرين والذى يصاحبه البرنامج التليفزيونى القاهرة تبتكر حيث سيعلن غدًا عن اسم مبتكر مصر الأول من قلعة صلاح الدين. 

وأشار«صقر» إلى أن المعرض يهدف إلى تحفيز الابتكار العلمي في مصر من خلال جمع المبتكرين والمخترعين ورجال الأعمال والحاضنات الخاصة والحكومية فى مكان واحد ليكون حلقة وصل بين كل المهتمين بالإبداع العلمي والتكنولوجى، ولإتاحة كل الفرص المفيدة لهم، والاستفادة من الأنشطة المختلفة المتاحة بالمعرض على مدار يومين من خلال المحاضرات، وورش العمل، والمسابقات، والحلقات النقاشية، وقصص ملهمة عن الإبداع والمبدعين.

وشدد على أن الأكاديمية تتبنى العديد من المبادرات والبرامج لدعم المبتكرين والمخترعين ومنها برنامج الحضانات التكنولوجية (انطلاق) في كل محافظات وأقاليم مصر، مشيرا إلى أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تحتضن وتدعم حاليا 30 فكرة مبتكرة -شركة تكنولوجية ناشئة- في المجالات الحيوية التي تهم الدولة.

وأشار صقر إلى أن الاكاديمية رائدة فى نشر الثقافة العلمية من خلال العديد من الأنشطة والفعاليات ومنها مجلة العلم التى تصدر من السبعينيات وإنتاج مسلسل كارتونى بالتعاون مع الأزهر الشريف وغيرها، لافتا إلى أنه سيتم توقيع عقود 5 كتب علمية جديدة على هامش فعاليات المعرض، كما ستصبح الأكاديمية الشريك المحلى لبرنامج (مختبر الشهرة) الذى ينظمه برنامج البحوث والتنمية والابتكار الممول من الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع المجلس الثقافى البريطاني.

وأوضح أن إدارة المنح والتدريب بالأكاديمية حصلت على 3 شهادات أيزو فى جودة الادارة والبيئة والسلامة والصحة المهنية وهو مايعد انجازا جديدا يضاف للأكاديمية.

من جهته ، أكد السفير عمرو عبدالعزيز نائب مدير المكتب العربي بالمنظمة الدولية للملكية الفكرية أن الاقتصاد العالمى اصبح يعتمد على العلم والمعرفة ومنا هنا تبرز أهمية دعم المبتكرين والمخترعين بما يخدم المصالح الابتكارية فى الدول..مشيرا إلى أنه من الاهمية أن يكون المخترعون والباحثون على دراية لحماية حقوق الملكية الفكرية التى أصبحت تمثل رافدا أساسيا للاقتصاد فى العديد من الدول، لافتا إلى أن المنظمة (الوايبو) ستقدم 4 جوائز للمخترعين والمبتكرين فى ختام المعرض .

كما افتتح وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس أكاديمية البحث العلمي والحضور معرض الابتكارات عقب إلقاء الكلمات الافتتاحية ، وتفقد الاختراعات والابتكارات المختلفة التي شملت كافة المجالات الحيوية المهمة لتنمية مصر منها ابتكارات في مجال الطاقة والصحة والزراعة والمياه والصناعة وغيرها.

يذكر أن معرض القاهرة الدولى الأول للابتكار كان قد عقد فى نوفمبر 2014 بالحرم اليونانى بالجامعة الأمريكية، وأقيم المعرض الثانى فى نوفمبر 2015 بقصر البارون، ليتبوأ المعرض بذلك موقعه على خريطة المعارض الدولية كفاعلية علمية دولية تنظمها الأكاديمية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق