الدفاع العراقية: «داعش» دمر «تلة النمرود» الأثرية بالكامل

الخميس، 17 نوفمبر 2016 01:13 م
الدفاع العراقية: «داعش» دمر «تلة النمرود» الأثرية بالكامل

أعلنت وزارة الدفاع العراقية اليوم الخميس أن مسلحي تنظيم «داعش» الإرهابي، دمروا تلة النمرود الآثرية جنوب مدينة الموصل بالكامل والتي بنيت قبل أكثر من ثلاثة آلاف سنة.

وقالت الوزارة في بيان لها، إن التدمير جاء قبل أن تستعيد القوات العراقية السيطرة على مدينة النمرود التاريخية موضحة أن «داعش» خرب المدينة الآثرية وقصورها، وهدم الزقورة «الأهرام الرافدية» بحجة كونها «رموزا وثنية» لتتحول المدينة إلى كومة من التراب.

من جانبها أعلنت «الهيئة العامة للآثار والتراث» التابعة لوزارة الثقافة والسياحة والآثار في الحكومة العراقية البدء بجرد الأضرار التي لحقت بالمدينة التي حررتها القوات الأمنية أخيرا من قبضة تنظيم «داعش».

وأكدت الهيئة قدرة العراق وبالتعاون مع المنظمات الدولية على ترميم وصيانة ما تم تخريبه في هذه المدينة الآثرية وإعادة الحياة لهذا الموقع الأثري المتميز كاشفة عن تشكيل فرقا ميدانية لحصر وتقييم الأضرار التي لحقت بهذه المواقع الأثرية تمهيدا لصيانتها ولإصلاحها.

وكان تنظيم «داعش» سيطر على مدينة «النمرود» في منتصف عام 2014 وأعلنت الحكومة العراقية في مارس 2015 قيامه بتجريف آثار المدينة بالآليات الثقيلة مدمرا بذلك معالم أثرية تعود للقرن ال13 قبل الميلاد.

يذكر ان العمليات العسكرية لتحرير «الموصل» انطلقت في 17 من أكتوبر الماضي بمشاركة قوات الجيش العراقي والبيشمركة وبدعم من التحالف الدولي حيث تمكنت القوات من استعادة الكثير من المناطق والقرى حتى الآن.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة