الحزب الحاكم الكوري: لجنة للتحقيق في فضيحة صديقة «بارك»

الإثنين، 14 نوفمبر 2016 03:33 م
الحزب الحاكم الكوري: لجنة للتحقيق في فضيحة صديقة «بارك»

اتفق الحزب الحاكم في كوريا الجنوبية، اليوم الإثنين، مع الأحزاب المعارضة على تفعيل تحقيق تجريه لجنة مستقلة في فضيحة استغلال النفوذ التي تورطت فيها صديقة مقربة لرئيسة كوريا الجنوبية بارك جوين هي.

وقالت وكالة أنباء «يونهاب» الكورية الجنوبية إن حزب سينوري الحاكم والحزب الديمقراطي المعارض وحزب الشعب المعارض وافقوا كذلك على إجراء تحقيق برلماني منفصل في الفضيحة التي هزت البلاد خلال الأسابيع الماضية.

وخرج خلال اليومين الماضيين نحو مليون مواطن كوري جنوبي، في أكبر تظاهرات شهدتها البلاد، للمطالبة بتنحي بارك، احتجاجا على انخراط صديقتها المقربة تشوي سون سل، التي لا تشغل أي منصب حكومي، في الشئون السياسية والداخلية للبلاد.

وأفاد مسئولون حسب ما نقلته وكالة «يونهاب»، بأن الأحزاب الرئيسية الثلاثة في البلاد يخططون لتمرير التحقيقين المتفق عليهما، خلال الجلسة العامة للبرلمان الكوري الجنوبي المقررة الخميس المقبل.

وبموجب الاتفاق الحزبي، سيقوم حزبي المعارضة الديمقراطي والشعب بالتوصية بفريق تحقيق مستقل يتكون من 60 مدعيا ومحققا، وسيتم تفويضهم للعمل على القضية لمدة أقصاها 4 شهور.

أما لجنة التحقيق البرلمانية فستتكون من 9 نواب من الحزب الحاكم، و9 آخرين من الأحزاب المعارضة، على أن يفوضوا بالتحقيق لمدة شهرين قابلين للتمديد شهرا آخرا.

وسيفحص فريق التحقيق المستقل إدعاءات حول سوء استخدام تشوي علاقاتها طويلة الأمد مع بارك للتدخل في شئون محلية هامة تصل إلى حد التأثير على تعيينات في الحكومة الكورية الجنوبية.

ويتولى الفريق أيضا التحقيق في شبهات تفيد بأن تشوي ضغطت على تكتلات اقتصادية محلية لتتبرع بأموال طائلة لإنشاء مؤسستين مستقلتين غير هادفتين للربح، وتكسبت منهما ربحا ماليا شخصيا.

كما سيبحث فريق التحقيق إدعاءات بأن مساعدي بارك السابقين سربوا وثائق وخطابات رئاسية، بما فيها معلومات سرية، لصديقتها المقربة تشوي ولشركائها.

وفي هذا السياق، قام المدعون في سول، اليوم الاثنين، بالتحقيق مع اثنين من المساعدين السابقين في الرئاسة الكورية الجنوبية، الذين استقالا الشهر الماضي بعد الفضيحة السياسية للرئيسة بارك.

وكان أحد المساعدين يعمل كمستشار للرئيسة للعلاقات العامة، والآخر للعلاقات الإدارية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق