«الاستثمار»: الحكومة تتوصل لتسوية مع «آرسيلور ميتال»

السبت، 12 نوفمبر 2016 11:14 ص
«الاستثمار»: الحكومة تتوصل لتسوية مع «آرسيلور ميتال»
وزيرة الاستثمار داليا خورشيد

أعلنت وزارة الاستثمار اليوم أن الحكومة المصرية ممثلة في رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية أحمد عبد الرزاق، وشركة «أرسيلور ميتال» وقعتا عقد تسوية ودية في لندن بشأن الدعوى التحكيمية التي كانت قد أقامتها الشركة ضد الحكومة، وذلك بحضور وزيرة الاستثمار داليا خورشيد، ورئيس مجلس إدارة الشركة لاكشي ميتال.

وقالت الوزارة في بيان لها اليوم السبت، إنه بمقتضى التسوية الودية تنتهي بذلك الدعوى التحكيمية التي أقامتها الشركة ضد الحكومة المصرية منذ 18 شهرا أمام مركز تسوية منازعات الاستثمار التابع للبنك الدولي «الأكسيد» وطالبت الشركة فيه الحكومة بدفع مبلغ 600 مليون دولار لتعويضها عن الأضرار التي لحقت بها وما سددته من رسوم تراخيص وقيمه الأرض».

وكانت لجنة تسوية منازعات عقود الاستثمار برئاسة رئيس مجلس الوزراء كلفت الأمانة الفنية للجنة برئاسة المستشار مصطفي البهبيتي مساعد وزير العدل للتحكيم والمنازعات الدولية بإجراء مفاوضات التسوية مع الشركة المتحكمة، حيث قامت وزيرة الاستثمار واللجنة الفنية بعدة جولات تفاوضية مع الشركة للوصول لهذا الاتفاق الودي، الذي تقوم الحكومة المصرية بمقتضاه فقط برد ما سددته الشركة من قبل كقيمة للتراخيص والأرض على أقساط لمدة عام.

وأوضحت أنه بناء على هذه التسوية الودية فقد قامت شركة "ارسيلور ميتال"، أكبر شركة حديد في العالم، بالتنازل عن الدعوى التحكيمية المقامة ضد الحكومة المصرية.

وقالت وزيرة الاستثمار «التسوية تؤكد رغبه الحكومة المصرية في إنهاء كافة المنازعات مع المستثمرين بالطرق الودية، بهدف تشجيع المستثمرين وإعطاء دفعة لمناخ الاستثمار في مصر، مشددة علي أن الحكومة المصرية تحرص بكل جدية على تذليل العقبات أمام المستثمرين وحل المشكلات التي تواجههم، وحماية حقوقهم، وإتاحة آليات ودية فعالة لتسوية منازعات الاستثمار، بهدف إرسال رسالة طمأنة للمستثمرين في الداخل والخارج لدعم الثقة في مناخ الاستثمار بمصر».

وكانت الحكومة المصرية نجحت خلال الشهور القليلة الماضية في التسوية الودية لثلاث قضايا تحكيم دولي مهمة، هى «أرسيلور ميتال»، «بوابة الكويت القابضة»، و«أسا إنترناشيونال الإيطالية للنظافة».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة