«الشربيني» حريصين على النهوض بالعملية التعليمية

الثلاثاء، 08 نوفمبر 2016 03:45 م
«الشربيني» حريصين على النهوض بالعملية التعليمية
الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم

أكد الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني حرص الحكومة على النهوض بالعملية التعليمية وإصلاح منظومة التعليم باعتباره من أهم ملفات الأمن القومي المصري.

وقال الشربيني – أمام لجنة التعليم والبحث العلمي برئاسة الدكتور جمال شيحة وبحضور الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي لمناقشة مشكلات التعليم ما قبل الجامعي والفني والتعليم الجامعي- إن تطوير العملية التعليمية خاصة في مجال الارتقاء بمهارات المعلم وتطوير المناهج التعليمية لتحسين مخرجات التعليم في مختلف المراحل التعليمية يمثل أولوية أولى لدى الحكومة.

وأضاف الشربيني أن الوزارة لديها برنامج تطوير قصير ومتوسط المدى لتطبيق رؤية تطوير التعليم، مشددا على أهمية ترتيب الأولويات للنهوض بالعملية التعليمية.

من جانبه، أكد الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وجود حاجة ملحة لتطوير منظومة التعليم بشكل شامل سواء قبل الجامعي أو الجامعي.

وقال الشيحي إن وجود الكتب الجامعية أمر خاطيء فضلا عن أن إلغاء التفكير لدى الطالب والتعامل معه من قبل المعلم باعتباره متلقي فقط هو الذي يخلق التطرف والإرهاب حيث يعتاد الطلاب على ثقافة السمع والطاعة.

من جهته، أكد الدكتور جمال شيحة رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب أن لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان تسعى لإقرار الموازنة القادمة للدولة وفقا للأداء وليس الاحتياجات فقط، موضحا أن إعداد الموازنة من خلال الأداء سيساهم بشكل كبير في تطوير المنظومة التعليمية في مصر.

وتناولت المناقشات في اللجنة عددا من النقاط أهمها: كيفية تطبيق نظام الجودة، وأن تكون هيئة ضمان الجودة والاعتماد مستقلة ويوضع لها موازنة خاصة، وكيفية الارتقاء بمنظومة التعليم وإصلاح المنظومة التعليمية شاملة العناصر الأساسية «المعلم – المنشأة التعليمية المناسبة – والمناهج الدراسية المتطورة التي تخدم في انتاج مخرجات تتناسب مع متطلبات سوق العمل»، وتحسين أحوال المعلم المادية والمهارية ورفع كفاءته والاهتمام بالمنظومة التدريبية الداعمة للتطوير في كافة المراحل التعليمية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق