رئيسة كوريا الجنوبية تقيل رئيس وزرائها وأخرين بسبب فضيحة

الأربعاء، 02 نوفمبر 2016 08:50 ص
رئيسة كوريا الجنوبية تقيل رئيس وزرائها وأخرين بسبب فضيحة
رئيسة كوريا الجنوبية

أجرت الرئيسة الكورية الجنوبية المحاصرة تعديلا وزاريا، باستبدال رئيس وزرائها واثنين من كبار المسؤولين الأربعاء في محاولة لاستعادة ثقة الجمهور وسط فضيحة سياسية تورطت فيها صديقتها منذ فترة طويلة.

جاء التعديل الوزاري فيما يحقق الادعاء فيما إذا كانت الصديقة الشخصية لبارك التي لا تتولى منصبا حكوميا استغلت علاقاتها مع الرئيسة لتحظى بنفوذ حكومي وراء الظل ودفع شركات للتبرع بأموال لمؤسسات تترأسها.

ويتوقع أن يطلب الادعاء القبض على الصديقة تشوي سون-سيل في وقت لاحق الأربعاء.

وأقرت بارك الأسبوع الماضي بأن تشوي حررت بعض خطاباتها وقدمت مساعدة في العلاقات العامة. وتكهنت وسائل الإعلام الكورية الجنوبية بأن من المرجح ان تكون تشوي قد لعبت دورا أكبر بكثير في الشؤون الحكومية.

وقال مكتب بارك الأربعاء إنها رشحت كيم بيونغ جون، وهو كبير المستشارين السياسيين السابقين للرئيس الليبرالي الراحل، روه مو هيون، رئيسا جديدا للوزراء.

وينظر إلى الترشيح، الذي يتطلب قبولا برلمانيا، على أنه جهد من جانب بارك المحافظة للتواصل مع الليبراليين من أجل دعم من جانب الحزبين وسط الفضية التي أجبرتها بالفعل على إقالة ثمانية من المساعدين الرئاسيين.

والمنصبان الآخران في مجلس الوزراء اللذان أجرت بارك تعديلا عليهما هما وزير المالية ووزير السلامة، وترشيحهما لا يحتاج إلى تأييد برلماني لكن لابد أن يخضعا لجلسات استماع أمام الجمعية الوطنية.

على الفور انتقد حزب المعارضة الرئيسي في كوريا الجنوبية، الحزب الديمقراطي، التعديلات التي أجرتها بارك، وقال إنها محاولة للفت الانتباه عن الفضيحة.

وقال الحزب إن على بارك الكشف عن الحقيقة كلها حول علاقاتها مع تشوي والفضيحة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة