مؤتمر وزراء الزراعة العرب والأفارقة يبدأ أعماله في الخرطوم بمشاركة مصر

الإثنين، 31 أكتوبر 2016 11:28 ص
مؤتمر وزراء الزراعة العرب والأفارقة يبدأ أعماله في الخرطوم بمشاركة مصر
صورة ارشيفية

بدأت أعمال المؤتمر الثالث لوزراء الزراعة العرب والأفارقة للتنمية الزراعية والأمن الغذائي، اليوم الإثنين، بالعاصمة السودانية الخرطوم والذي تنظمه وزارة الزراعة والغابات بالسودان بالتعاون مع جامعة الدول العربية، ومنظمة الوحدة الأفريقية بمشاركة مصر.

ويشارك في فعاليات المؤتمر الذي يستمر لمدة 3 أيام وفود من ٦٥ دولة عربية وأفريقية بجانب جامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي والمنظمة العربية للتنمية الزراعية، وعدد من المنظمات الإقليمية العاملة في مجال الزراعة والأمن الغذائي، ويرأس الوفد المصري رئيس مركز البحوث الزراعية الدكتور عبد المنعم البنا.

ويهدف المؤتمر إلى مناقشة أوضاع الأمن الغذائي في المنطقتين العربية والأفريقية، والوقوف على مدى التقدم في برامج العمل المشتركة لتحقيق النمو الاقتصادي فيهما، وخلق فرص جديدة وفاعلة للاستثمار الزراعي في دولها.

ويناقش المشاركون عددًا من أوراق العمل والأبحاث المقدمة من الخبراء حول التنمية الزراعية والأمن الغذائي في أفريقيا والوطن العربي بصفة عامة والسودان بوجه خاص، وكذلك الاستثمارات والتجارة العربية والأفريقية المتصلة بموضوع المؤتمر وكيفية تعظيمها لتحقيق الأهداف المنشودة، فضلًا عن استعراض بعض تجارب الاستثمارات المشتركة في هذا الشأن، وأهمها مصنع سكر الكنانة بالسودان، وعرض الخطة السودانية للاستثمار الزراعي.

ويتم في الجلسة الختامية للمؤتمر تبني تقرير لجنة التوجيه العربية الأفريقية الموحدة حول خطة العمل المشتركة للتنمية الزراعية والأمن الغذائي، فضلًا عن تقرير اجتماع كبار المسئولين وبرنامج العمل.

كما تشهد الجلسة انتخاب هيئة المكتب التنفيذي وتسليم رئاسة الاجتماع ثم تبني إعلان الخرطوم للتنمية الزراعية والأمن الغذائي والذي يتضمن أهم التوصيات التي تمخضت عنها المناقشات، وفي ختام الأعمال يتم إعلان موعد ومكان انعقاد المؤتمر الرابع لوزراء الزراعة العرب والأفارقة للتنمية الزراعية والأمن الغذائي.

ودعا مدير عام المنظمة العربية للتنمية الزراعية الدكتور طارق الزدجالي، خلال الجلسة الافتتاحية إلى تنسيق الجهود العربية والأفريقية لتنفيذ أهداف برنامج التنمية المستدامة المعتمد من هيئة الأمم المتحدة في ديسمبر ٢٠١٥، من خلال تبادل الخبرات والتجارب والاستفادة منها في مختلف الدول.

من جهتها، أكدت مفوضة الاتحاد الأفريقي المكلفة بالاقتصاد الريفي والزراعة توموسيم رودا، على التعاون وتبادل الرؤى بين الدول والمنظمات ذات الصلة لتحقيق الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية المتاحة في مختلف الدول، وصولًا لأهداف التنمية الزراعية والأمن الغذائي بالقارة الأفريقية والوطن العربي.

كما استعرضت رود تقرير حول التقدم في تنفيذ خطة العمل المشتركة للتنمية الزراعية والأمن الغذائي، وبرنامج العمل المستهدف ٢٠١٧- ٢٠١٩.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق