وزير الري: انطلاق أنشطة المركز الإقليمي لأخلاقيات المياه

السبت، 29 أكتوبر 2016 01:41 م
وزير الري: انطلاق أنشطة المركز الإقليمي لأخلاقيات المياه
وزير الموارد المائية والري، الدكتور محمد عبد العاطي

أكد وزير الموارد المائية والري، الدكتور محمد عبد العاطي، أن نشر المبادئ الأخلاقية والعمل بها وترسيخها يعتبر هدفًا تسعى الوزارة إلى تحقيقه للنهوض بمنظومة إدارة واستخدام الموارد المائية، لافتًا إلى أن الوزارة طورت بروتوكول التعاون مع الأزهر الشريف، لعقد ندوات وورش عمل دائمة لبناء قدرات الطلاب الأفارقة في مجالات متعددة، كأخلاقيات المياه وإدارة الأزمات وأخلاقيات التفاوض، ومهارات القيادة وبناء الفريق، لنشر مبادئ أخلاقيات المياه على المستوى الأفريقي.

وأوضح الوزير - في تصريح اليوم السبت -، أنه يجرى بحث تطوير التعاون مع منظمة اليونسكو، باعتبارها صاحبة فكرة إنشاء ثلاثة مراكز لأخلاقيات المياه على مستوى العالم في التسعينيات، والتي تعاون معها المركز فيما سبق، وتم إصدار كتيب للأطفال «12-18 سنة»، تحت عنوان «تعلم معي»، ليضم موضوعات حول «المياه وطبيعتها، مصر والموارد المائية المتاحة، المياه والإنسان»، بهدف تغيير سلوكيات استخدام المياه والحفاظ عليها.

وتابع قائلًا: «وعلى المستوى العربي سوف يتم التنسيق لعمل إصدار للدول العربية لتبادل الخبرات حول تطبيقات المبادئ الأخلاقية في استخدام وإدارة المياه، إضافة إلى التنسيق مع المجلس العربي للمياه لتفعيل الشبكة العربية لأخلاقيات المياه التي كانت أطلقت في العقد الماضي ولم يتم تفعيلها، وكان المركز مقررًا لها».

من جانبه، قال مدير المركز الإقليمي لأخلاقيات المياه الدكتور حسام الإمام، إن رؤية المركز في المرحلة القادمة تركز على تفعيل وترسيخ واستدامة السلوك الأخلاقي في استخدام وإدارة المياه محليًا وعربيًا وإفريقيًا، وأن رسالة المركز هى أن تكون مصر منبرًا ومركزًا ومرجعًا للثقافة المائية في المنطقة العربية وإفريقيا، مضيفًا: «ولا شك أن وجود هذا المركز الفريد يوجب علينا العمل على نشر ودعم فكر وخبرة مدرسة الري المصرية».

ولفت إلى أن المركز يسعى وفقًا للإمكانيات المتاحة، إلى وضع تصورات للحلول الممكنة للمشكلات المائية من منظور أخلاقيات المياه بأسلوب «البحوث العابرة للتخصصات»، وذلك بمساعدة الباحثين الجادين المؤمنين بضرورة تقديم شئ لهذا الوطن، إضافة إلى إصدار مجلة لرصد قصص وممارسات النجاح في قطاعات الوزارة، وورقة بحثية دورية متخصصة حول تفعيل المبادئ الأخلاقية في المجالات ذات الصلة بالمياه.

وأشار «الإمام» إلى أنه قد تم بالفعل الانتهاء من إعداد باكورة تلك الأوراق، حول تفعيل مبادئ أخلاقيات استخدام المياه في مكافحة تدهور المياه الجوفية في مصر، كما نسق المركز لعقد سلسلة من الندوات العامة الفترة القادمة مع المكتبة المركزية لجامعة القاهرة، ومكتبة القاهرة الكبرى ودار الكتب.

على جانب آخر، قال الإمام إن المركز قد تواصل مع وزارة البحث العلمي لعودته للمشاركة فى لجنة أخلاقيات البحث العلمي بالوزارة، فضلًا عن التنسيق وكيل وزارة الشباب والرياضة لتنفيذ ندوات وورش عمل للشباب - في إطار أنشطة الوزارة - حول أخلاقيات إدارة واستخدام المياه.

وأكد أن استهداف المركز لطائفة الطلاب والشباب بشكل رئيسي، يرجع إلى حقيقة أنهم - سواء مصريين أو عرب أو أفارقة - هم مستخدمين المياه حاليًا ومستقبلًا، وربما مديرين المياه في المستقبل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة