تونس تنفي وجود قواعد عسكرية أمريكية على أراضيها

الجمعة، 28 أكتوبر 2016 03:08 ص
تونس تنفي وجود قواعد عسكرية أمريكية على أراضيها
صورة تعبيرية

حصلت تونس من الولايات المتحدة الأمريكية على طائرات استطلاع دون طيار لمراقبة حدودها مع ليبيا المجاورة بحسب وزارة الدفاع التونسية التي نفت اليوم، وجود قواعد أمريكية في تونس تطلق منها هذه الطائرات لضرب أهداف في ليبيا.

وقال العقيد بلحسن الوسلاتي الناطق الرسمي باسم الوزارة لـ"فرانس برس": "في إطار التعاون الثنائي التونسي- الأمريكي، حصلنا من الولايات المتحدة على طائرات دون طيار لتدريب قواتنا على استعمال هذه التكنولوجيا، ولمراقبة حدودنا الجنوبية مع ليبيا ورصد أي تحركات مشبوهة".

وأضاف الناطق الرسمي "التراب التونسي لم ولن يستعمل أبدا في ضرب أهداف في ليبيا"، وأن "الطائرات دون طيار تستخدم فقط من قبل العسكريين التونسيين ولا أحد غيرهم".

ومساء الأربعاء، أعلنت وزارة الدفاع التونسية في بيان "قيام عسكريين أمريكيين بتدريب عناصر القوات المسلحة التونسية على استعمال معدات عسكرية متطورة ومنظومات استعلام ومراقبة، قام الجيش التونسي باقتنائها ويسعى إلى الحصول عليها لتعزيز منظومة المراقبة الحدودية وكشف أي تحركات مشبوهة على الحدود، وذلك في إطار المجهود الوطني لمقاومة الإرهاب".

وقالت الوزارة: "تنفي وزارة الدفاع الوطني ما تم تداوله في عدد من وسائل الإعلام الأجنبية بخصوص وجود قواعد أمريكية في تونس، واستعمال التراب التونسي لضرب أهداف بليبيا".

وجاء النفي، إثر نشر صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية مقالا أمس الأربعاء قالت فيه إن سلاح الجو الأمريكي يستخدم منذ يونيو الماضي قاعدة عسكرية جنوب تونس لإطلاق طائرت بدون طيار من نوع "ريبر" نحو ليبيا.

وبحسب الصحيفة، استخدمت هذه الطائرات بالأساس لجمع معلومات استخبارية حول معاقل تنظيم "داعش" المتطرف في سرت حيث نفذ سلاح الجو الأمريكي عدة غارات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة