طوارئ في الأقصر استعدادًا للقمة العالمية الخامسة لسياحة المدن

الخميس، 27 أكتوبر 2016 01:08 م
طوارئ في الأقصر استعدادًا للقمة العالمية الخامسة لسياحة المدن
صورة ارشيفية
سامح عبدالفتاح

أعلنت سلطات محافظة الأقصر، حالة الطوارئ استعدادًا لاستقبال زوار المحافظة المشاركين في اجتماعات المكتب التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية، وكذلك القمة العالمية الخامسة لسياحة المدن، حيث تبدأ الفعاليات بالمحافظة من يوم 28 أكتوبر الجاري، وحتى الثاني من نوفمبر المقبل.

وتزينت المحافظة السياحية لاستقبال ضيوفها، ووضع محافظ الأقصر محمد بدر، بالتنسيق مع الأجهزة التنفيذية، خطة لتجميل وتزيين المحافظة، شملت رصف الطرق والشوارع الرئيسية وتشجيرها، ووضع صور ولافتات ولوحات معبرة عن طبيعة المحافظة، وإضاءة الطرق والشوارع والكباري.

كما وجه محافظ الأقصر، رؤساء المدن، بالحفاظ على المظهر الجمالي للمحافظة، وإظهار الأقصر بالمظهر المشرف التي تستحق أن تظهر به كمحافظة سياحية عالمية.

وبدأ رئيس مدينة الأقصر، العميد علي الجزار، تنفيذ خطة رصف كافة الطرق الرئيسية، والتي شملت طريق المطار، وطريق الكباش، وطريق البر الغربي، بداية من كمين الضبعية وصولًا إلى كمين إسنا، بالإضافة إلى ترميم الطرق داخل المدينة.

وقال «الجزار»، أنه تم إعادة تزيين جميع ميادين المحافظة والحدائق، ووضع زهور الزينة وتزيين شوارع الكورنيش، وحديقة الكومنولث، وميدان الشيراتون، وشارع خالد بن الوليد، وطريق مركز المؤتمرات الدولي.

ولفت رئيس مدينة الأقصر، إلى رفع كفاءة الطرق ومستوى الإنارة، عبر استبدال جميع لمبات الكشافات داخل المدينة بلمبات إنارة موفرة «ليد»، ووضع أعمدة ديكورية وعقود إنارة على الأشجار، لإعادة رونق المحافظة السياحية إلى سابق عهدها.

وأشار «الجزار»، إلى قيام الأحياء برفع جميع المخلفات والقمامة، وتهذيب وإصلاح الشوارع، وتحسين مستوى النظافة ودهان الشوراع وأعمدة الإنارة، وإزالة اللوحات والرسومات القديمة والمتهالكة غير المناسبة، والتي شوهت شكل المدينة، واستبدالها برسومات وصور أخرى تبرز المظهر الجمالي للأقصر.

وأوضح أنه تم تجهيز لافتات كبرى لاستقبال ضيوف المحافظة بمداخل ومخارج مطار الأقصر الدولي، وذلك بالتعاون مع الشركة صاحبة الامتياز الإعلاني، والتي تقوم بتركيب أكثر 52 لافتة دعاية لمؤتمر السياحة العالمي، بطول 400 متر بشارع خالد بن الوليد.

وفي إطار الاستعدادات التي تجريها سلطات المحافظة، أكد «الجزار» أنه يتم بحث تنظيم عدة احتفالات فنية في شوارع المدينة، بالتنسيق مع عدد من منظمات المجتمع المدني وشباب الأقصر، للإعلان عن الترحيب بالضيوف، وللتأكيد على أن الأقصر هى قبلة السياحة.

وتابع، أنه من بين الاستعدادات، القيام بعمل إضاءة كوبري البغدادي بطول عرض نهر النيل بالليزر، كما تم تنفيذ إضاءات ديكورية بنسبة 60% أسفل الكوبري بكشافات حديثة، وتجهيز 45% من تجميل مداخل مدينة القرنة، وتوحيد واجهة المنازل باللون الأصفر، وأيضًا استمرار التجميل بطريق المطار.

وفي نفس السياق، دشن عدد من شباب الأقصر، بالتعاون مع مجموعة من الأحزاب السياسية وبعض القيادات الشعبية ووزارة الشباب والرياضة، مبادرة لدعم السياحة بالمحافظة من خلال مشاركتهم في فعاليات متنوعة تتضمن نشر سيارات عليها «الدي جي» في الشوارع، والاستعانة بعربات الحنطور وعليها أعلام مصر، وتنظيم استعراضات راقصة وفنية، وارتداء تي شيرتات موحدة عليها علم الأقصر، وإقامة حفلات فنية في الساحات والميادين العامة.

يذكر أن الفعاليات التي تستضيفها محافظة الأقصر، تبدأ من يوم 28 الشهر الجاري، وتستمر حتى يوم 2 نوفمبر، ومن المتوقع أن يشهد الاجتماعات والقمة حضور ممثلين من 50 دولة وعدد من الوزراء والمحافظين، بالإضافة إلى حوالي 500 ضيف مشارك، حيث سيتخلل المؤتمر عدة ورش عمل لتبادل الخبرات في مجال السياحة، وسبل دعم وتطوير السياحة بالأقصر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق