مبعوث الرئيس الأمريكي يبحث مع «الحكيم والمالكي» عملية تحرير الموصل

الثلاثاء، 25 أكتوبر 2016 03:52 م
مبعوث الرئيس الأمريكي يبحث مع «الحكيم والمالكي» عملية تحرير الموصل
مبعوث الرئيس الأمريكي للتحالف الدولي بريت ماكورك

ناقش مبعوث الرئيس الأمريكي للتحالف الدولي بريت ماكورك، في بغداد اليوم الثلاثاء، مع رئيس التحالف الوطني عمار الحكيم، ورئيس ائتلاف دولة القانون نوري كامل المالكي، كل على حدة، عملية تحرير الموصل من قبضة تنظيم «داعش» الإرهابي.

وأكد «الحكيم»، أن معركة تحرير الموصل وطنية عراقية، امتزجت فيها مختلف مكونات الشعب العراقي وهي معركته وحده مع من اغتصب أرضه.

وطالب القوات التركية مجددا، بالانسحاب من العراق، معتبرا وجود القوات التركية دون رغبة وموافقة الحكومة العراقية الشرعية خرقا للسيادة العراقية لا يسقط بالتقادم، وقال إن ما طلبه العراق هو التدريب والتسليح وتركيا ليست استثناء عن باقي الدول لتدخل بقوات برية إلى العراق في تحد للإرادة العراقية والسيادة الوطنية.

ودعا «الحكيم»، تركيا إلى الحفاظ على علاقات حسن الجوار والبناء على المصالح المشتركة بين البلدين، لافتا إلى وجود الكثير من المشتركات والمنافع المتبادلة بين البلدين الجارين.

ومن جانبه، أكد نوري المالكي، أهمية استمرار الجهد الدولي لدعم العراق في حربه ضد الإرهاب، قائلا: إن القوات المسلحة والحشد الشعبي والبيشمركة نجحوا في إلحاق الهزيمة بَـ«داعش» بعد طرده من المناطق التي احتلها سابقا.

ورأى خلال لقاء «ماكورك»، أن تحرير نينوى يمثل بداية لانكسار تنظيم «داعش» في المنطقة وزوال أسباب العنف والإرهاب في العالم.

وطالب رئيس ائتلاف دولة القانون بضرورة توسيع التعاون المشترك مع الولايات المتحدة الأمريكية بموجب اتفاقية الإطار الاستراتيجي، مجددا رفضه للتواجد التركي على الأراضي العراقية بحجة محاربة تنظيم «داعش».

من جانبه، جدد «ماكورك»، التزام الولايات المتحدة بدعم العراق في حربه ضد الإرهاب من خلال الدعم العسكري وتقديم المساعدات الإنسانية للنازحين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق