«النصر للبترول» تستجيب لمطالب العمال وتقر منظومة «الأجر الإضافي».. «الحديد والصلب» تتعهد بالنظر في المسألة.. و«الوطنية» ترفض وتفضل صرف مكافآت تحفيزية

الإثنين، 24 أكتوبر 2016 02:19 م
«النصر للبترول» تستجيب لمطالب العمال وتقر منظومة «الأجر الإضافي».. «الحديد والصلب» تتعهد بالنظر في المسألة.. و«الوطنية» ترفض وتفضل صرف مكافآت تحفيزية
صورة أرشيفية
احمد موسي الجمال

منظومة الأجر الإضافي بين الدراسة والرفض والتأييد شركات تقرة، خوفًا من الاضرابات واخري تستبدلة بمكافأت أسبوعية لنقص بالميزانية، والحديد والصلب تتعهد بدراستة.

في ظل الظروف المعيشية الصعبة وحالة الغلاء وارتفاع الأسعار التي تشهدها البلاد مؤخرا، طالب كثير من الاتحادات العمالية في مصر بتطبيق منظومة ما يسمى بـ«الأجر الإضافي» على العاملين بالشركات والمصانع الحكومية والخاصة، بعد تدني الأجور وتأخر المستحقات المالية الشهرية والسنوية لكثير من العمال من مكافآت وحوافز عن ميعاد صرفها المحدد، ولاقت مطالب العمال استجابات متفاوتة من قبل الإدارات، فمنها من وافق على تطبيق المنظومة، ومنها مازال ينظر في المسألة، وأخرى ترفض رفضا تاما، وتفضل نظام المكافآت التحفيزية.

أكد القيادي العمالي أحمد مراد، رئيس هيئة عمال شركة النصر لتكرير البترول، أن إدارة الشركة وافقت على إقرار منظومة الأجر الإضافي للعاملين بالشركة ابتداء من الشهر القادم.

وأضاف القيادي العمالي في تصريح لبوابة «صوت الأمة» أن موافقة الشركة جاءت كحل بديل عن البدلات الشهرية والمكافآت الدورية التي تتأخر عن موعد صرفها المحدد إما لنقص بالميزانية او للخصومات اليومية للعاملين.

ولفت إلى أن الشركة أكدت للعمال أن القرار سيطبق على جميع العاملين بالشركة باستثناء الإداريين والمندوبيين.

وطالبت كثير من الاتحادات العمالية في الأونة الأخيرة بتطبيق منظومة الأجر الإضافي في العمل كبديل عن المكافآت والبدلات الشهرية.

وفي ذات السياق أعلنت شركة الحديد والصلب المصرية، أنها تنظر في مطلب عمال الشركة بتطبيق الأجر الإضافي في ساعات العمل الرسمية، مؤكدة أنه محل للاهتمام والمناقشة بين أعضاء مجلس الإدارة والهيئات الفرعية التابعة لها، وستعلن قرارها في فترة أقصاها الأسبوع القادم على أن يطبق في حال الموافقة عليه وإقراراه ابتداء من الشهر القادم.

وقالت الشركة في بيان لها اليوم، إن عمال الشركة تقدموا بعرض مقترح تطبيق دائرة الأجر الإضافي في ساعات العمل الرسمية كبديل عادل للبدلات الشهرية والمكافآت الجزئية على عمال الشركة والمصنع بالإضافة إلى صرف بدلاتهم المتآخرة من العام الماضي قبل تطبيق القانون.


كما أكد محمد أبو زهران، أمين اتحاد عمال شركة الوطنية للصلب بالسويس، أن إدارة الشركة رفضت مطلب العمال بتطبيق منظومة الأجر الإضافي في ساعات العمل الرسمية.

وأضاف القيادي العمالي في تصريح لبوابة «صوت الأمة» أن إدارة الشركة تعهدت بصرف مكافآت تحفيزية أسبوعية بدلا عنه للعمال بالشركة والمصنع في حالة الانتظام في العمل والمساهمة في تضخيم الإنتاج الشهري والسنوي للشركة.

ولفت إلى أن إدارة الشركة لم تعلن أسباب واضحة لرفضها مطلب تطبيق الأجر الإضافي بالشركة في ساعات العمل الرسمية.

منوها ان السبب في رفضها تطبيق قانون الاجر الاضافي قد يرجع لعدم تحمل خزينة الشركة ميزانية صرف اجور اضافية لاكثر من1025 عامل بالشركة والمصنع.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق