عبد العال يشارك اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي بجنيف..غدًا

الأحد، 23 أكتوبر 2016 01:52 م
عبد العال يشارك اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي بجنيف..غدًا
رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال

تنطلق أعمال الجلسة الرئيسية للجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي غدا الاثنين بمقر الاتحاد بجنيف بمشاركة رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال ووفد برلماني مصري رفيع المستوى وحضور ألف برلمانى يمثلون 138 دولة منهم 70 رئيس برلمان.

تناقش الجلسة الخامسة والثلاثون بعد المائة، عددًا من القضايا الرئيسية على رأسها قضايا حقوق الإنسان، والنزاعات
الإقليمية والدولية والأزمة الاقتصادية العالمية الراهنة وحقوق المرأة وتمكين الشباب.

وأكد عبد العال في تصريحات صحفية، أن هناك تنسيقا برلمانيًا كاملا بين المجموعة العربية والإفريقية بشأن القضايا المطروحة على طاولة الحوار، وضرورة أن تلعب البرلمانات دورًا اكبر من أجل تسوية النزاعات المثارة حاليًا، فى إطار عدم التدخل فى الشئون الداخلية للدول وانتهاك السيادة علاوةً على ضرورة التعاون الدولي من أجل القضاء على الإرهاب باعتباره الظاهرة الأكثر خطرًا على الأمن والسلم الدوليين فى العالم.

وقال« إن مجلس النواب أعد مجموعة من أوراق العمل والمذكرات البرلمانية لطرحها في المؤتمر وخاصة فى مجال حقوق الإنسان باعتبار مصر من الدول الموقعة على الاتفاقية الدولية لحقوق الإنسان، ومن الدول المعنية بحقوق الانسان ولديها لجنة برلمانية تراقب وتتابع حقوق الإنسان، إضافة إلى مذكرة أخرى بشأن آليات عمل البرلمان الدولى لمواجهة مشكلة الاٍرهاب خاصة وأن مصر على المستوى الأمني والسياسي والبرلماني خطت خطوات كبيرة فى مواجهة الظاهرة.

من جانبه، قال الدكتور أحمد سعيد رئيس لجنة العلاقات الخارجية «إن اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي تعد فرصة مهمة لمجلس النواب للتواصل مع برلمانات العالم :"وسنسعى لعقد لقاءات برلمانية ثنائية مع بعض الوفود الاوربية، ومنها ألمانيا وفرنسا وبريطانيا إلى جانب وفد الدوما الروسي، للمطالبة بدعم وتنشيط العلاقات البرلمانية معها وعودة حركة السياحة من تلك الدول إلى مصر».

من جهته، قال المهندس علاء والي رئيس لجنة الإسكان «إن قضية الحقوق الاقتصادية من القضايا المطروحة للحوار باعتبارها من الحقوق الدستورية وضرورة قيام الدول الغنية بتقديم منح مالية، ومعونات وقروض ميسرة لدول العالم الثالث حتى تتمكن من توفير هذه الحقوق لمواطنيها، بالإضافة إلى عرض تجربة مصر خاصة فى مجال الإسكان الاجتماعي للمستحقين له ».

بدوره، قال رئيس لجنة الصحة الدكتور محمد خليل العماري «إن قضية صحة المرأة، والطفل من القضايا التي سيشارك فى مناقشاتها الوفد المصري خاصة في الدول النامية وضرورة توفير تمويل مالي لهذه الدول حتى تتمكن من تلبية المتطلبات الأساسية للتأكيد على صحة المرأة والطفل.

من جهتها، أكدت النائب مارجريت عازر أن لجنة النساء البرلمانيات فى أول اجتماع لها اليوم، وجهت التحية للرئيس عبد الفتاح السيسي، على التجربة الرائدة في مجال تمكين المرأة وحصولها على ٩٠ مقعدًا داخل مجلس النواب لأول مرة منذ ١٥٠عامًا، لتحتل المرتبة رقم ٩٠ في مؤشر النساء البرلمانيات بعد أن كانت تحتل المرتبة رقم ١٣٤، ونعت اللجنة النائبة أميرة رفعت التي توفيت، وهى فى طريقها لحضور احتفالية شرم الشيخ بمناسبة مرور 150 عاما على نشأة الحياة البرلمانية فى مصر.

من جانبه، أكد المستشار أحمد سعد الأمين العام لمجلس النواب، أنه سيعرض تجربة أمانة المجلس في تحديث آليات العمل البرلماني ومنها التصويت الإلكتروني بعد أن انضم مجلس النواب إلى البرلمانات التي تستخدم هذه الآلية وأيضا إنشاء معهد برلمانى لتأهيل النواب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق