مكتبة الإسكندرية تنظم جلسة «الضغط والاستقرار والتغيير»

الأربعاء، 19 أكتوبر 2016 03:58 م
مكتبة الإسكندرية تنظم جلسة «الضغط والاستقرار والتغيير»
مكتبه الاسكندريه -صوره ارشيفيه
أحمد مرجان

تنظم وحدة الدراسات المستقبلية بمكتبة الإسكندرية، جلسة بعنوان «الضغط والاستقرار والتغيير»، وذلك يوم الأحد 30 أكتوبر الجاري، في الساعة السادسة مساءً؛ لمناقشة الفصل الأول والثامن من كتاب «Overheating»، للكاتب توماس هايلاند إريكسن، ويدير النقاش الدكتور صامولي شيلكه الباحث بمركز دراسات الشرق المعاصر Zentrum Moderner Orient في برلين بألمانيا.


ويحلل الكتاب حالتي التغيير والتضخم السريعين اللتين تسيطران على العالم، وتهددان استمرار وجود الجنس البشري ومستقبله، لاسيما في خضم المشاكل والأزمات العالمية المتشابكة والمتسارعة والتي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالحداثة وقضايا العصر الحديث.


ويحاول الكتاب تقديم طريقة مبتكرة وجديدة لكيفية النظر إلى المشكلات التي يعاني منها عصر «الانثروبوسين» أو كما يسموه علماء الانثروبولوجيا «العصر الجيولوجي البشري الجديد»، مستكشفًا أزمات البيئة والطاقة، الهوية والعولمة، وخصوصًا الأزمات الاقتصادية المحلية والعالمية، وذلك من خلال عدسة الأنثروبولوجيا.


جدير بالذكر أن توماس اريكسون عالم أنثروبولوجيا نرويجي، ولد في 6 فبراير 1962، ويعمل حاليًا أستاذًا للأنثروبولوجيا الاجتماعية في جامعة أوسلو بالنرويج، ورئيسًا للجمعية الأوروبية لعلماء الأنثروبولوجيا الاجتماعية لعامي 2015-2016، وهو أيضًا عضو في الأكاديمية النرويجية للعلوم والآداب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة