«كتابات ونقوش يونانية ولاتينية» ندوة فى مكتبة الأسكندرية

الأحد، 16 أكتوبر 2016 12:09 م
«كتابات ونقوش يونانية ولاتينية» ندوة فى مكتبة الأسكندرية
الدكتور عصام السعيد
أحمد مرجان

ينظم مركز دراسات الخطوط بمكتبة الأسكندرية، ندوة أكاديمية بعنوان «كتابات ونقوش يونانية ولاتينية.. أوراق بحثية مهداة إلى الأستاذ الدكتور مصطفى العبادي»، بقاعة الأوديتوريوم بالمدخل الرئيسي، على مدار يومين متتاليين الأربعاء والخميس 19 و20 أكتوبر الجاري.

وقال الدكتور عصام السعيد مدير مركز دراسات الخطوط بمكتبة الأسكندرية، إن هذه الندوة تأتي في إطار تكريم الأستاذ الدكتور مصطفى العبادي أستاذ الآثار والدراسات اليونانية والرومانية، المتفرغ في كلية الآداب بجامعة الأسكندرية.

وأضاف «السعيد»، أن «العبادي» أسهم بدراسات هامة وجادة في مجال الدراسات اليونانية والرومانية، وتعد دراسة «مكتبة الأسكندرية القديمة.. سيرتها ومصيرها» أهم مؤلفاته البارزة، فضلًا عن كونه صاحب فكرة إعادة إحياء مكتبة الأسكندرية القديمة من خلال مشروع ضخم مشترك بين مصر ومنظمة اليونسكو، حتى صارت مكتبة الأسكندرية مركزًا عالميًا للفكر والمعرفة.

تبدأ فعاليات اليوم الأول للندوة، بمجموعة محاضرات متتالية يلقيها كوكبة من الباحثين البارزين في مجال الآثار والتاريخ اليوناني والروماني بكلية الآداب بجامعة الأسكندرية، وتستمر المحاضرات في اليوم التالي بداية من الساعة العاشرة صباحًا، بمشاركة باحثين في الفكر والآثار اليونانية والرومانية، على أن تختتم فعاليات تلك الندوة بجلسة ختامية تنتهي في تمام الساعة الثانية ظهرًا.

يذكر أن الدكتور مصطفى العبادي، تدرج في المناصب حتى شغل منصب رئيس قسم التاريخ في كلية الآداب بجامعة الأسكندرية، وهو عضو في العديد من الهيئات والجمعيات العلمية، وحاصل على العديد من الجوائز علمية، ومنها جائزة «كفافي» في الدراسات اليونانية القديمة من حكومة اليونان، وجائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية، وجائزة طه حسين من جامعة الأسكندرية، وجائزة النيل في العلوم الاجتماعية، كما حصل على وسام الجمهورية للعلوم والفنون من الطبقة الأولى، والدكتوراه الفخرية في الدراسات الإنسانية من جامعة «كيبيك» في مونتريال بكندا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة