فيديو وصور.. نرصد الأسعار فى الإسماعيلية.. حمدي: المستورد يتحكم في تحديد أسعار السلع.. علي: لم تصلنا مبادرات تخفيض أو ضبط الأسعار.. والتموين: فتح منافذ جديدة لمواجهة جشع المحتكرين

الجمعة، 14 أكتوبر 2016 09:11 م
فيديو وصور.. نرصد الأسعار فى الإسماعيلية.. حمدي: المستورد يتحكم في تحديد أسعار السلع.. علي: لم تصلنا مبادرات تخفيض أو ضبط الأسعار.. والتموين: فتح منافذ جديدة لمواجهة جشع المحتكرين
شيرين شلتوت

سيطر ارتفاع الأسعار على معظم السلع الغذائية بأسواق محافظة الإسماعيلية، واختفت بعض السلع، فيما واصلت بعضها الارتفاع وسط وجود شكاوى من المواطنين لمواجهة محتكري السلع والمتحكمين في تحديد الأسعار لتحقيق مكاسب كبيرة على حساب الفقراء ومحدودي الدخل، وبوابة «صوت الأمة» رضدت بعض أسعار السلع وأسباب ارتفاعها، وشكاوى المواطنين، خلال جولتها فى بعض الأسواق.

- تحكم المستورد
يقول محمد حمدي، صاحب محل «علافة»، إن الأسعار في تزايد مستمر ويحددها تاجر الجملة طبقًا لما يضعه المستورد، لافتًا إلى أن سعر كيلو السكر الحر وصل إلى 9.5 جنيه و10 جنيهات في بعض الأحيان، كما أنه غير متوفر بالمحلات، ووصل سعر كيلو «العدس الأصفر» إلى 20 جنيهًا، وكيلو المكرونة ارتفع لـ 4.5 جنيه، وسعر كيلو الزيت واصل إلى 11.5 جنيهًا، وكيلو الفاصوليا البيضاء إلى 20 جنيهًا، فيما سجل سعر شيكارة الأرز وزن 25 كيلو لــ130 جنيهًا، وليتراوح سعر الكيلو ما بين 5 إلى 6 جنيه، وعبوة السمن وزن 2 كيلو لـ 24جنيه، وكيلو الحلبة إلى 14 جنيهًا وكيلو الفريك لـ 8 جنيهات.

- تجار الجملة
وفي سوق الخضروات يختلف الوضع، حيث يقول حسن إبراهيم، إن سعر كيلو البطاطس ارتفع إلى 4 جنيهات وكذلك سعر البصل والفلفل، وكيلو الطماطم 2.5 جنيه، والموز لـ 8 جنيهات، والتفاح إلى 12 جنيه، وكيلو البامية ارتفع إلى 12 جنيه، والعنب بـ 4 جنيهات، والجزر8 جنيهات، والكوسة 5 جنيهات، والرمان والبرتقال وصل لـ 3.5 جنيه، مشيرًا إلى أن ما يحدد الأسعار التي تتفاوت يوميًا بفروق متقاربة جدًا هم تجار الجملة بسوق المستقبل الموردين لأسواق التجزئة بالمحافظة.

- تحكم التجار في الأسعار
وفي سوق الدواجن، يقول عماد علي، صاحب محل، إن كيلو الدواجن البيضاء وصل إلى 17 جنيهًا، والبلدي لـ 25 جنيهًا بعد أن كان 30 جنيه مطلع الأسبوع الماضى، موضحًا إن الأسعار تحددها بورصة الدواجن وكل يوم في حال، لافتًا إلى أن التاجر هو من يحدد السعر، مضيفًا أنه لم يسمع عن أي مبادرات لتخفيض أو ضبط الأسعار حتى الآن.

- تجار السوق السوداء
ومن جانبه، قال حسن الجاويش، وكيل وزارة التموين بمحافظة الإسماعيلية، إن مبادرة «الشعب يأمر» بالمحافظة يتم تطبيقها منذ عام تقريبًا، ولكن ليس بنفس المسمى عن طريق فتح منافذ دائمة وسيارات متنقلة للقرى والمناطق النائية لبيع السلع الغذائية بأسعار مخفضة، بالإضافة إلى تلقي عروض من التجار بفتح منافذ جديدة منها منفذ بمركز شباب «الصفا»، لافتًا إلى إنه جاري التوسع في بيع السلع بشكل مباشر للجمهور عن طريق السيارات المتنقلة لتفويت الفرصه على تجار السوق السوداء، خاصة عند بيع سلع تهم المستهلك في المقام الأول مثل السكر بسعر5 جنيهات للكيلو، والأرز بـ 4 جنيهات للكيلو، واللحوم بمنافذ الوزارة بسعر 55 و60 جنيهًا للكيلو.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة