صور.. توقيع عقود شراكة بين «الأهرام» وشركة صينية لإنشاء مصنع للورق

الخميس، 13 أكتوبر 2016 05:52 م
صور.. توقيع عقود شراكة بين «الأهرام» وشركة صينية لإنشاء مصنع للورق
محمد عيسوي

شهد الدكتور محمد سلطان محافظ البحيرة، والدكتور خالد فهمي وزير البيئة، مراسم توقيع عقود الشراكة بين مؤسسة الأهرام المصرية برئاسة الدكتور أحمد السيد النجار رئيس مجلس الإدارة، ومستر ليوجي رئيس مجلس إدارة شركة انيانج هوسن بيبر ليميتد، أحد كبرى الشركات الصينية العاملة في مجال صناعة الورق، لإنشاء مصنع لإنتاج الورق من قش الأرز بالمنطقة الصناعية برشيد، باستخدام أحدث التكنولوجيا العالمية بالموجات فوق الصوتية، على مساحة 128 فدان، وباستثمارات تبلغ مليار و250 مليون جنيه.

ويوفر المصنع 350 فرصة عمل مباشرة، بالإضافة إلى أكثر من ألف فرصة عمل غير مباشر، بحضور المهندسة نادية عبده نائب المحافظ، والكاتب الصحفي مرسي عطا الله، والمهندسة إيمان الرياني مدير عام المشروعات الكيميائية بالهيئة العامة للتنمية الصناعية، وعدد من أعضاء مجلس إدارة وممثلي الشركة الصينية.

وأكد المحافظ إن هذا المشروع يعد من أهم نتائج وثمار العلاقات الوطيدة بين مصر والصين بعد تنامي العلاقات بين البلدين، وتفعيل التبادل التجاري والزيارات بينهم، لافتًا إلى أن المنطقة الصناعية برشيد تتميز بقربها من الطريق الدولي الساحلي والبحر المتوسط، مما يسهل عملية النقل والمواصلات.

وأشار إلى أن محافظة البحيرة، تقوم بزراعة أكثر من 166 ألف فدان من محصول الأرز سنويًا، تنتج أكثر من 500 ألف طن من قش الأرز، مما يضمن سد احتياجات المصنع من المواد الخام الذي سينتج 300 ألف طن من لب الورق، و100 ألف طن من الورق، مما سيوفر العملة الصعبة والتي تقدر بـ1.3 مليار دولار سنويًا قيمة استيراد الأوراق، مشيرًا أن المشروع صديق للبيئة، وسيقضي على ظاهرة حرق قش الأرز بالمحافظة، والمحافظات المجاورة كما سيسهم في رفع دخل مزارعي الأرز.

وفي كلمته، أكد وزير البيئة على أهمية المشروع الذي سيسهم في القضاء على ظاهرة حرق قش الأرز، وتفادي الجوانب السلبية له وتحقيق الاستفادة القصوى من جميع الموارد، وخاصة المخلفات الزراعية، مشيرًا إلى أن جهاز شئون البيئة يقدم كل أوجه الدعم لمثل تلك المشروعات والصناعات.

كما استعرض الوفد الصيني الجانب التكنولوجي والاقتصادي للمشروع الذي سيتم تنفيذه وفقًا لأحدث التقنيات التكنولوجيا، باستخدام الموجات فوق الصوتية للحصول على أكبر استفادة ممكنة من قش الأرز لاستخدامها في صناعة الورق، بالإضافة إلى التوسع السنوي الذي سيتم بالمصنع للوصول إلى طاقة إنتاجية تبلغ 10 مليون طن سنويًا خلال 10 سنوات، بالإضافة إلى كونه مصنع صديق للبيئة وموفر للطاقة.

هذا وقد قام الدكتور أحمد النجار بتقديم درع مؤسسة الأهرام للمحافظ ووزير البيئة، ومستر ليو جي، كما قاموا بجولة تفقدية داخل صروح المؤسسة التي تعد من أكبر وأعرق المؤسسات الصحفية بمصر والوطن العربي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق