محافظة أسيوط تتصدى لمخاطر حرق مخلفات الذرة بالمفارم

الخميس، 13 أكتوبر 2016 12:11 م
محافظة أسيوط تتصدى لمخاطر حرق مخلفات الذرة بالمفارم
حرق مخلفات الذرة
ايمان ثروت

عقد اللواء ماجد عبد الكريم، سكرتير عام محافظة أسيوط، اجتماعًا عاجلًا، اليوم؛ لمناقشة مخاطر حرق مخلفات الذرة الشامية بالمحافظة، ووضع حلول عاجلة للقضاء على هذه الظاهرة، بحضور العميد محمد الكردي، مدير الحماية المدنية بأسيوط، والدكتور محمد محمود، رئيس جهاز شئون البيئة فرع أسيوط، والمهندس إبراهيم سرور، وكيل وزارة الزراعة، وهالة فرغلي، مدير إدارة البيئة بالديوان العام، وجميع رؤساء المراكز والمدن بالمحافظة.

وقال اللواء ماجد عبد الكريم، سكرتير عام محافظة أسيوط، إن مشكلة الحرق المكشوف لمخلفات الذرة تهدد صحة المواطنين وسلامتهم وتتسبب في حرائق بالمنازل المجاورة، لذا من الضروري وضع آلية منهجية للقضاء على ظاهرة الحرق، مشيرًا إلى أهمية توعية المزارعين بأضرار الحرق المكشوف ومخاطره من خلال الندوات الإرشادية، وتعريفهم بإمكانية فرم المخلفات من خلال المفارم التى توفرها وزارة البيئة للمحافظة.

وأضافت هالة فرغلي، مدير إدارة البيئة بالمحافظة، أنه سيتم إنشاء مصنع لفرم حطب الذرة بجهود مساهمين، مؤكدة على التعاون مع أصحاب المصنع فى تسهيل إجراءات التراخيص، وتذليل جميع العقبات أمامهم؛ لبدء تشغيل المصنع.

وأشار الدكتور محمد محمود، رئيس جهاز شئون البيئة فرع أسيوط، إلى أن وزارة البيئة وفرت للمحافظة 10 مفارم لفرم حطب الذرة، حيث بلغت قدرتها على الفرم 10 أطنان في الساعة، فضلًا عن توفير 20 جرارًا زراعيًا، و10 مقطورات لنقل نواتج الفرم إلى الأماكن المخصصة بها.

وأكد العميد محمد الكردي ضرورة فرض غرامات مادية وتنفيذ عقوبات ضد المزارعين المخالفين، وتوقيع عقوبات على المرشد الزراعي الذي لا يحرر مخالفات ضد المخالفين؛ لأنه بامتناعه عن تحرير المخالفات يعد شريكًا في الواقعة.

وقال المهندس إبراهيم سرور، وكيل وزارة الزراعة بأسيوط، إن هناك 75 ألف فدان ذرة على مستوى المحافظة، يبلغ إنتاجية الفدان 6 أطنان من المخلفات، مؤكدًا أنه سيبدأ توزيع المفارم على الأماكن التي تحتوي على مساحات كبيرة من الذرة، وهى مركز أبنوب وعزبة خلف، مؤكدًا أنه سيتم تشكيل لجنة مكونة من مندوب بشئون البيئة ومرشد زراعي؛ للتعاون مع الفلاح لنقل مخلفات الذرة الخاصة به، وتوقيع المحاضر على المخالفين الذين يقومون بالحرق المكشوف.

وقال محمد حلمي، رئيس مركز ومدينة أبوتيج، أنه تم عقد ندوة توعية بالتعاون مع جهاز شئون البيئة؛ لتوعية المواطنين بمخاطر الحرق المكشوف وتأثيره على صحة المواطنين والبيئة، مضيفًا أنه تم رصد 9 مخالفات للحرق المكشوف بقرية باقور.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق