طوكيو واشنطن يتفقان لاستعادة نصف مساحة مركز التدريب الأمريكي بأوكيناوا

الأربعاء، 12 أكتوبر 2016 08:49 م
طوكيو واشنطن يتفقان لاستعادة نصف مساحة مركز التدريب الأمريكي بأوكيناوا
وزيرة الدفاع اليابانية تومومي اينادا

اتفقت وزيرة الدفاع اليابانية تومومي اينادا وقائد سلاح مشاة البحرية الأمريكية الجنرال روبرت نيلر، اليوم الأربعاء، على استعادة ما يقرب من نصف مساحة مكان تدريب القوات الأمريكية في محافظة أوكيناوا، والتي تبعد حوالي 520 كم عن جزر اليابان.

وقال مسؤولون في وزارة الدفاع اليابانية، وفق ما نقلته صحيفة «جابان تايمز» اليوم، إن الحكومة اليابانية تسعى لاستعادة الأراضي داخل منطقة التدريب الشمالية الأمريكية بحلول نهاية العام الجاري، حتى تثبت أنها بصدد اتخاذ خطوات لتخفيف عبء استضافة قاعدة أوكيناوا.

وكانت الولايات المتحدة وافقت في عام 1996 على إرجاع حوالي من أربعة آلاف إلى سبعة آلاف و800 هكتار من أراضي التدريبات الأمريكية إلى اليابان، شريطة أن يتم نقل ستة مهابط للمروحيات إلى منطقة أخرى، ولكن ما زالت توقعات خطة إعادة التمركز غير مؤكدة بسبب معارضة السكان المحليين نتيجة لمخاوف تتعلق بالسلامة لما قد يقع من حوادث.

وكررت اينادا طلب اليابان بأن تجري الولايات المتحدة المناورات، التي تشتمل على استخدام طائرات أوسبري، خارج محافظة أوكيناوا، حيث تتمركز المروحيات في محطة "فوتينما" الجوية، والتي تقع في منطقة سكنية مزدحمة في جينوان بالمحافظة.

ووافق اينادا ونيلر أيضًا على التنسيق بشكل وثيق للتعامل مع تطوير كوريا الشمالية لأسلحة وصواريخ نووية. وكانت كوريا الشمالية قد أجرت تجربتها النووية الخامسة الشهر الماضي، وتختبر مرارًا الصواريخ البالستية على الرغم من المعارضة العالمية.

وخلصت اينادا بالقول "إن البيئة الأمنية المحيطة ببلدنا محتدمة للغاية. والتحالف القوي بين اليابان والولايات المتحدة أمر لا غنى عنه". ومن جانبه، وعد نيلر بتقديم الدعم الكامل للتحالف.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق