نقل البضائع والسلع التموينية عبر السكك الحديدية ونهر النيل

الأربعاء، 11 نوفمبر 2015 03:37 م
نقل البضائع والسلع التموينية عبر السكك الحديدية ونهر النيل
الدكتور سعد الجيوشي
ريم محمود

إلتقي الدكتور سعد الجيوشي، وزير النقل الدكتور خالد حنفي، وزير التموين، لبحث أوجه التعاون بين الجانبين لتنشيط نقل البضائع والسلع التموينية عبر السكك الحديدية ونهر النيل، وحضر اللقاء قيادات السكك الحديدية والتموين وشرطة النقل والمواصلات.

صرح وزير النقل أنه يسعي إلي تنشيط نقل البضائع عبر السكك الحديدية ونهر النيل وفق خطة طموحة تنتهجها وزارة النقل خاصة أن المنقول حاليًا من البضائع عبر السكك الحديدية لا يتجاوز 1 % والوزارة تسعي إلي الوصول إلي 20 أو 30 % خاصة وأن السكك الحديدية تمتلك أسطولا كبيرا من العربات ذات الطرازات الخاصة يسمح بنقل أنواع البضاعة المختلفة بكميات كبيرة لمسافات طويلة.

لفت الجيوشي إلي أن سيؤدي إلي تخفيف الضغط علي الطرق المصرية وتخفيض تكاليف النقل وصيانة الطرق كما أن هناك رؤية متكاملة لتطوير كل الموانئ المصرية لزيادة تجارة الحاويات والترانزيت وربطها بخطوط السكة الحديد والنقل النهرى لتشجيع نقل البضائع عبر نهر النيل والسكة الحديد.

وأشار الدكتور الجيوشي إلي أن اسطول عربات نقل البضائع يبلغ حوالى 10600عربة مختلفة الحمولات والأنواع وأن ما تم شحنة خلال عام 2014 2015 بلغ 4.5 مليون طن والمستهدف لعام 2015 2016 يقدر بحوالى 6 مليون طن وأن أعلى معدل تم تحقيقه كان عام 2000 2001 حيث بلغ 12مليون طن خلال ثلاث سنوات عن طريق تحسين منظومة النقل والاستعداد لخط قنا سفاجا الخاص بتصدير خام الفوسفات.

من جانبه أكد د خالد حنفي، وزير التموين، علي أن نقل البضاعة بالسكة الحديد سوف يؤدي إلى تخفيض أسعار بعض السلع نحن نقل بضائع بمليارات الجنيهات ولو استطعنا تنشيط نقلها من خلال السكة الحديد سوف يساهم أيضا في دعمها وتحقيق إيرادات مالية لها وأضاف حنفي أن لدى وزارة التموين استعداد لنقل كل أنواع البضاعة سواء الغلال أو المجمدة
وبعد الإجتماع تفقد الوزيران ثلاجات حفظ المواد الغذائية بمحطة سكك حديد مصر وكذلك قطارات البضائع.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق