عام الكوارث بالسعودية..حادث «الرافعة» يحصد مئات الأرواح..والتزاحم فى «منى» يتسبب فى سقوط ضحايا جدد

الخميس، 24 سبتمبر 2015 01:24 م
عام الكوارث بالسعودية..حادث «الرافعة» يحصد مئات الأرواح..والتزاحم فى «منى»  يتسبب فى سقوط ضحايا جدد

شهدت موسم الحج هذا العام أربع كوارث، أسفرت عن سقوط مئات القتلى والمصابين من الحجاج، حيث كانت البداية بسقوط رافعة الحرم، تلاها حريق بفندق والحادث الثالث هو سقوط صخور من أحد الجبال في مكة المكرمة، والاخير حادث تدافع «منى»

سقوط رافعة في الحرم المكي

وقعت حادثة سقوط آلة رافعة في الحرم المكي في مشروع توسعة المسجد الحرام في مكة المكرمة غرب المملكة العربية السعودية. خلفت هذه الحادثة أكثر من 108 قتيلًا وحوالي 238 جريحًا، وقد أشارت العديد من المواقع الإخبارية أن سبب هذه الحادثة قد يعود إلى الحالة الجوية السائدة، حيث تعرّضت المدينة لعواصف رملية ورياح عاتية وأمطار شديدة.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الحادثة تزامنت مع بداية موسم الحج في مكة المكرمة فضلاً عن وجود عدد كبير من المعتمرين الذين يتوافدون بكثافة أيام الجُمَع.

وأعلنت السعودية الاستنفار بعد سقوط الآلة الرافعة داخل الحرم المكي، وقالت وسائل إعلام محلية أنّ الأجهزة المعنية هيأت 39 سيارة إسعاف لنقل المصابين، كما أعلنت التأهب في كافة المستشفيات.

حريق داخل فندق

نشب حريق داخل فندق مصرح له بإسكان الحجاج في مكة متسببا في إجلاء نحو 1500 حاج، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن الدفاع المدني.

واصيب فى هذا الحريق أربعة حجاج يمنيين بجروح طفيفة، الذي وقع في الطابق الحادي عشر من فندق للحجاج، وذلك عشية انطلاق مناسك الحج، والتي يشارك فيها نحو مليوني شخص.

وتمكن فرق الدفاع المدني من إخماد النيران، واجرى إخلاء الحجاج وعددهم 1500 حاج احترازيا وتمت إعادتهم للفندق بعد التأكد من زوال الخطر وسلامة الموقع.

وكان سبب الحريق التماس في إحدى التوصيلات الكهربائية بإحدى الغرف.

انهيار جزء من جبل على سقف مبنى

انهيار جزء من جبل على سقف مبنى، و أسفر الحادث عن إصابة شخصين.

وذكر الدفاع المدني السعودي، في بيان، أن «عمليات الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة تلقت بلاغاً عن سقوط جزء من جبل على أحد المباني المكونة من أربعة طوابق بحي بطحاء قريش، مما نتج عنه انهيار جزء من سقف إحدى الغرف في الطابقين الثاني والثالث بالمبنى».

وعلى الفور انتقلت فرق الدفاع المدني لموقع الحادث وتمكنت من إنقاذ شخصين تعرضا لإصابة متوسطة جراء انهيار سقف الغرفة التي كانا موجودين بها، ونقلهما إلى أحد المستشفيات عن طريق فرق الهلال الأحمر التي تواجدت بموقع الحادث.

حادث «منى»



أفادت هيئة الدفاع المدني السعودي بوفاة اكثر 310 أشخاص، وإصابة 500 آخرين في حادث تدافع للحجاج في منطقة «منى»، في الوقت الذي يشارك فيه نحو مليوني شخص في أداء المناسك الأخيرة للحج.

وقد وقع الحادث بينما كان الحجاج في طريقهم إلى منى لرمي جمرة العقبة الكبرى، و تم الدفع بـ 4000 مشارك لمباشرة حادث منى، بالإضافة إلى أكثر من 220 آلية إنقاذ وإسعاف.

وقالت هيئة الدفاع المدني على حسابها على موقع تويتر إن «السلطات أقامت منطقتين للفرز الطبي وأن عدد المصابين بلغ اكثر من 500 شخصًا».

وتفيد التقارير بأن الحادث وقع في شارع 204 وهو أحد طرقين رئيسيين يمران عبر خيام منى وينتهي عند نقطة رمي الجمرات.

ولا يعرف بعد السبب الذي أدى إلى وقوع الحادث.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة