روسيا توقف استيراد الرمان المصري.. ونائب رئيس الوفد يطالب بتدخل «إسماعيل»

السبت، 17 سبتمبر 2016 11:53 ص
روسيا توقف استيراد الرمان المصري.. ونائب رئيس الوفد يطالب بتدخل «إسماعيل»
المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء
غادة إبراهيم

طالب محمد سرحان نائب رئيس حزب الوفد ورئيس الهيئة البرلمانية بمجلس الشورى السابق، بالتدخل العاجل من المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والتحرك العاجل والسريع من الحكومة المصرية لوقف تداعيات الأزمة الروسية المصرية الجديدة، وأثرها على التصدير والاقتصاد المصري وتدني العملات الصعبة على إثر القرار الذي وزير التجارة الروسي ليلة أمس بعدم استقبال المنتجات الزراعية المصرية للأراضي الروسية، نظرًا لأن مصر أخذت قرارًا عامًا بعدم إدخال القمح لمصر إلا بنسبة نقاء تعادل 100% بدلًا من النسبة المتعارف عليها عالميًا بـ99.5%.

وقال «سرحان» إن شركات تصدير المنتجات الزراعية المصرية تلقت رسائل من نظيرتها الروسية ليلة أمس، بوقف تصدير الرمان المصري، الذي كان مجهزًا للشحن الأسبوع المقبل لحين الوصول لاتفاق مع الجانب الروسي.

وقال سرحان أن قرار الحكومة المصرية بوقف استقبال القمح إلا بشروط النقاء بما يعادل 100%، الأمر الغير متعارف عليه دوليًا ومسموح بوجود شوائب بنسبة نصف في المائة الأمر، الذي أثار رد فعل روسيا المورد الرئيسي لمصر في القمح، ومصر تعد الدولة الأولى المستوردة للقمح الروسي.

مضيفًا أنه نظرًا لإتخاذ السلطات المصرية هذا القرار دون دراسة مسبقة لعواقبه، قام وزير التجارة الروسي بالتهديد منذ أيام وخلال إجازة عيد الأضحى، وأصدر القرار يوم أمس على أن يبدأ تطبيقه، الخميس المقبل 22 سبتمبر.

وعلى إثر هذا القرار، وصلت رسائل على البريد الإلكتروني للشركات المصرية من الشركات الروسية، بما يؤدي إلى وقف حصيلة التصدير الذي يجلب عملة صعبة في حدود 2 مليار دولار.

معقبًا بقوله: «الحكومة تعيش في قارب وحدها والآن أصبحت هناك مصالح مشتركة للدول في التصدير والاستيراد، وبالتالي هناك حساسية شديدة في اتخاذ أي قرار يضر أي دولة».

ونظرًا لتقاعس الحكومة فى الرد على وزير التجارة الروسي بسرعة، فقد ألمح القرار إلى أنه من الممكن عمل لجنة مشتركة بين الجانب المصرى والروسى لبحث تداعيات الأمور كلها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق