المركزي الروسي يعلن توقعاته الاقتصادية بعد خفض أسعار الفائدة

السبت، 17 سبتمبر 2016 06:15 ص
المركزي الروسي يعلن توقعاته الاقتصادية بعد خفض أسعار الفائدة
رئيسة البنك المركزي الروسي

أعلنت رئيسة البنك المركزي الروسي، إلفيرا نابيؤلينا، أمس الجمعة، أن وتيرة نمو الاقتصاد في روسيا للفترة ما بين 2018 – 2019 ستستقر عند مستوى 1.5% و2%.


وقالت نابيؤلينا: "حسب توقعاتنا الجديدة لعام 2017 فإن وتيرة نمو الناتج المحلي ستكون أقل من 1%، وعلى خلفية ذلك فإن التقييدات الهيكلية ستبقى.. ووتيرة النمو الاقتصادي ستستقر عند مستوى 1.5% و2% للفترة ما بين 2018 -2019".

وبخصوص اتخاذ المركزي الروسي قرار رفع أسعار الفائدة في وقت سابق، قالت نابيؤلينا: "عندما نتخذ القرار حول سعر الفائدة الرئيسي، نأخذ بعين الاعتبار بشكل تقليدي وضع ميزان المدفوعات... نتوقع تراجع ميزان الحساب الجاري في المستقبل، وأنه في ظل تعويم سعر الصرف سيكون مرتبطا بتراجع هجرة رؤوس الأموال".

وتابعت حاكمة المركزي الروسي: "خلال فترة 2016 - 2018 حجم صافي تدفق رأس المال، أي الفرق بين حجم صافي تدفق رأس المال إلى البلاد وهروبه ستظل عند مستوى غير كبير.. لا يتجاوز 25 مليار دولار".

وحول توقعات المركزي الروسي بشأن متوسط سعر النفط السنوي قالت نابيؤلينا خلال مؤتمر صحفي: "توقعاتنا الأساسية، أننا لا نرى دوافع إيجابية من جهة الظروف الخارجية ونحافظ على حساباتنا بمتوسط سعر النفط السنوي عند 40 دولارا للبرميل كل ثلاث سنوات في الأفق القريب، وكذلك انطلاقا من تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي".

وأضافت المسؤولة الروسية: "من المهم أن نلاحظ أنه حتى في السيناريو الخطر عند انخفاض أسعار النفط إلى 25 دولارا للبرميل الواحد... نحن لا نرى أي مخاطر كبيرة على ميزان المدفوعات".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق