أذكى 10 دول في العالم.. «كوريا الجنوبية» تحتل الصداره عالميًا.. «ألمانيا» الثانية بـ 10،000 طالب.. العمل الخاص يضع «فرنسا» في المرتبة الخامسة.. و«البرتغال» الأكثر حصولا على شهادة الدكتوراه

الأربعاء، 07 سبتمبر 2016 08:20 م
أذكى 10 دول في العالم.. «كوريا الجنوبية» تحتل الصداره عالميًا.. «ألمانيا» الثانية بـ 10،000 طالب.. العمل الخاص يضع «فرنسا» في المرتبة الخامسة.. و«البرتغال» الأكثر حصولا على شهادة الدكتوراه
أحمد جلال

يقاس ذكاء الدول من حيث عدد طلبها المتخرين من جامعات «العلوم والتكنولجيا والرياضيات والهندسة»، فقد بلغت كوريا الجنوبية المركز الأول عالميا من حيث الطلبة المتخرجين من هذة المجلات، واحتلت ألمانيا المركز الثانى، وحصلت السويد المركز الثالث، وتأتى البرتغال فى نهاية الدول الأكثر ذكاء فى العالم.

وترصد «صوت الأمة» أذكى 10 دول في العالم وفقًا لدراسة تحليلية أعدها العالم البريطاني «رتشارد ليين» والعالم الفلندي «تاتوا فنهاناين»، خلال السطور التالية:

كوريا الجنوبية
تتعرض كوريا الجنوبية لانخفاض فى نسبة التلاميذ الذين يتخرجون من مجال العلوم والتكنولجيا والرياضيات، إلا أن هذه الدولة استطاعت الحفاظ على المركز الأول عالميا بين أذكى الدول.

ألمانيا
تحتل ألمانيا المركز الثالث عالميا فى عدد خريجى العلوم والتكنولجيا والهندسة الرياضيات سنويا وتأتى بعد الولايات المتحدة والصين، بالرغم من الفرق الشاسع بين الثلاث الدول من حيث عدد السكان، ويبلغ الخريجى فى ألمانيا 10،000 عالم سنويا بنسبة 31%، وبهذا تحتل ألمانيا المركز الثانى على قائمة الأذكى دول فى العالم

السويد
تحتل السويد المركز الثالث عالميًا فى نسبة خريجى العلوم والتكنولجيا والهندسة والرياضيات وبلغت النسبة 28%، 75% من القوى العاملة فى البلاد تستخدم الحاسب الألى خلال تأدية مهامهم العادية بحسب الدراسات.

فنلندا
تحتل المركز الرابع فى نسبة التلاميذ الذين تخرجوا من مجال العلوم والتكنولجيا والهندسة والرياضيات وبلغت 28%، وتقوم فنلندا بنشر أبحاث فى مجال الطب أكثر من أى تخصصات أخرى بحسب الدرسات.

فرنسا
يعمل معظم الباحثين فى فرنسا فى القطاع الصناعى وليس القطاعات الحكومية أو الجامعات، وبلغت نسبة التلاميذ الين قد تخرجوا من مجال التكنولجيا والعلوم والهندسة والتكنولجيا والرياضيات 27% بحسب أخر إحصائيات.

اليونان
بلغ الإنفاق الحكومى فى اليونان على الأبحاث 0،08%، من الناتج المحلى والإجمالى ويعتبر الأقل بين الدول المتقدمة، وانخفضت نسبة التلاميذ الذين تخرجوا من الجامعات فى مجال العلوم والتكنولجيا والرياضيات والهندسة من 28% فى عام 2002 إلى 26%فى عام 2012.

إستوانيا
تحتل المركز الرابع، وتقع فى أوربا الشرقية، وهى المركز الثامن على العالم من حيث نسبة التلاميذ الذين تخرجوا من مجالات العلوم والتكنولجيا والرياضيات والهندسة، وتعد صاحبة أعلى نسبة إناث فى هذه المجالات على مستوى العالم وبلغت 41% من عدد الخرجين فى الإختصاصات العملية.

المكسيك
على الرغم من إلغاء الضرائب على استثمارات الشركات فى مجال الأبحاث والتطوير، إلا أن نسبة التلاميذ الذين تخرجوا فى مجال التكنولجيا والعلوم والهندسة والرياضيات أرتفعت من 24% إلى 25%.

النمسا
تحتل المركز التاسع عالميا فى نسبة اختصاصات العلوم والرياضيات والكتنولجيا والهندسه والرياضيات، وهى المركز الثانى عالميا من حيث نسبة حملة شهادة الدكتوراه.

البرتغال
احتلت المركز العاشر عالميا بسبب تخرج 25% من تلاميذها من مجال العلوم والهندسة والتكنولجيا والرياضيات، وتعتبر البرتغال صاحبة أعلى نسبة من حاملى درجة الدكتوراة فى مجال التعليم على مستوى العالم والبالغة 72%.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة