مبعوث الرئيس الروسي يلتقي عددا من المسؤولين الفلسطينيين

الأربعاء، 07 سبتمبر 2016 06:56 ص
مبعوث الرئيس الروسي يلتقي عددا من المسؤولين الفلسطينيين

التقى نائب وزير الخارجية الروسي، مبعوث الرئيس الروسي لعملية السلام ميخائيل بوغدانوف، في مدينة رام الله، الثلاثاء، عددا من المسؤولين الفلسطينيين، في إطار الجهود الروسية لدفع عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

والتقى بوغدانوف في مقر الرئاسة الفلسطينية كلا من أمين عام الرئاسة الطيب عبد الرحيم، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الدكتور صائب عريقات، بحضور رئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج، ورئيس الهيئة الشؤون المدنية الوزير حسين.

وأبلغ أمين عام الرئاسة الفلسطينية، المبعوث الروسي تأييد السلطة الفلسطينية لمبادرة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وتجاوبها مع الجهود الروسية بالكامل لإخراج عملية السلام من حالة الجمود التي تمر بها، ولدفع هذه الجهود إلى الأمام لتحقيق أهدافها.

وقال إن دفع عملية السلام إلى الأمام يستلزم الإيفاء بالالتزامات الإسرائيلية بوقف الاستيطان، وإطلاق سراح الدفعة الرابعة من الأسرى القدامى، والالتزام بقرارات الشرعية الدولية، ومرجعيات عملية السلام لإقامة الدولة الفلسطينية على حدود العام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

بدوره، قال بوغدانوف إن روسيا تعترف منذ نحو ربع قرن بالدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس، وأنها تقف مع قرارات الشرعية الدولية في مواجهة الاستيطان، وضد أي محاولة لإفشال التسوية في المنطقة، مشددا على أن إقامة الدولة الفلسطينية تساهم بشكل أساسي في مواجهة ظاهرة الإرهاب، الذي يعم المنطقة والعالم.

كما التقى بوغدانوف مع ممثلي الفصائل الفلسطينية وعدد من أعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير واللجنة المركزية لحركة فتح، ووضعهم بصورة التطورات السياسية، وثمن تجاوب القيادة الفلسطينية مع كل الجهود الصادقة من أجل تسوية سياسية عادلة.

وفي السياق ذاته، قال صائب عريقات، في مؤتمر صحفي عقب اللقاء، إن روسيا تدرك تماما أن الأمان والسلام والاستقرار في هذه المنطقة يبدأ وينتهي في فلسطين، على أساس إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967، تعيش بسلام جنبا إلى جنب مع إسرائيل.

وأضاف أن روسيا كانت أول دولة تفتح سفارة لفلسطين قبل 25 عاما، وكانت أول من اعترف بفلسطين على حدود العام 1967، والقدس الشرقية عاصمة لها.

وفي وقت لاحق، هاتف بوغدانوف الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الذي يقوم بزيارة إلى بولندا، ووضعه في صورة لقائه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حيث طلب الأخير تأجيل اللقاء الثلاثي الذي دعا له الرئيس بوتين في موسكو.

ونقل المبعوث الروسي، تقدير الرئيس بوتين لموقف الرئيس عباس ودوره الإيجابي، وأكد أنه تم الاتفاق على الاستمرار في التواصل بين البلدين في المرحلة المقبلة، من أجل ترتيب لقاء ثنائي أثناء انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك الشهر الجاري.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق