بالأسماء.. خريطة تربيطات انتخابات مجلس النواب بالمنوفية

السبت، 07 نوفمبر 2015 03:05 م
بالأسماء.. خريطة تربيطات انتخابات مجلس النواب بالمنوفية
هشام صلاح

بدأ العد التنازلى للانتخابات النيابية بدوائر المنوفية، ضاعف المرشحون من تحركاتهم، بكل أنحاء المحافظة على مستوى التربيطات، على أمل الحصول على مقعد أو أكثر تحت قبة البرلمان الذى يعد آخر محطات خارطة المستقبل.

فمن قرية لقرية، ومن كفر لكفر، يطوف المرشحون، بحثًا عن تربيطات، وصفقات، واتفاقات مع منافسيهم فى دوائر طالما أعتمدت على نفوذ المال والسلطة.

يرصد «صوت الأمة»، كواليس التربيطات والصفقات الدائرة بين المرشحين للحصول على كراسي مجلس النواب المخصصة لمحافظة المنوفية..


الباجور: تحالف الشاذلى ومنصور فى مواجهة ألد الخصوم.. مرشح النور والوفد

البداية كانت مع تربيطات أبناء القيادات التاريخية للحزب الوطني المنحل بالمحافظة الذين أعتمدوا على تربيطاتهم مع العائلات الكبري المستفيدة من خدمات.

يأتى فى المقدمة معتز الشاذلى مرشح العائلة البرلمانية الأقدم الذى تسيطر عائلته على مقاعد البرلمان وكان أشهرهم الدكتور كمال الشاذلى البرلمانى الأقدم على مستوى العالم، والذى ظل نائبا لمدة 25 عامًا، وقررت العائلة الدفع بنجله معتز الشاذلى عن دائرة الباجور والتى ينافس عليها 34 مرشحًا.

ويدخل الشاذلي الانتخابات البرلمانية معتمدًا على ما قدمه والده من خدمات ملأت جميع أنحاء قرى الدائرة والمدينة، ويدعم الشاذلى وعائلته رجل الأعمال محمد منصور، العضو السابق عن دائرة الباجور حزب وطني فى السباق الإنتخابى.

وفى ذات السياق يتحالف مرشح حزب النور هانى فرج، مع رجل الأعمال إبراهيم كامل، المرشح الوفدى لمواجهة شعبية الشاذلى ومنصور.


تلا: دائرة فى قبضة أبناء السادات ونجل زعيم الوطني

ويتحكم فى دائرة تلا الشهداء عائلات طايل التى دفعت بالنائب السابق عن الحزب الوطنى المهندس فخرى عبد الله طايل عن حزب مستقبل وطن، نجل البرلمانى السابق، وزغيم الأغلبية بمجلس الشورى للحزب الوطنى المنحل رجل الأعمال عبدالله طايل، لوراثة مقعد والده فى البرلمان، معتمدا على دعم عائلات السادات اللواتى وعبد العفار، والفقى.

ويدخل أبناء السادات بذات الدائرة بدعم من عائلة طايل السباق بفرسى الرهان محمد أنور السادات مرشحًا عن حزب الإصلاح والتنمية وعفت السادات النائب السابق عن الحزب الوطنى على قوائم فى حب مصر.

ويعد الساداتيين وطايل من أبرز المرشحين بالدائرة التى يتنافس عليها 34 عضوًا فى ظل ضعف مرشحى الدائرة بمركز السادات وحتى تبقى تلا ممثلة وحيدة فى البرلمان.

ويعتمد الدكتور بهاء زكريا مرشح حزب النور، على غضب أبناء الدائرة من أبناء السادات وطايل فى حشد عائلات سليم وشعير البرلمانية لمساندته.


أشمون: الخشن وأبو العز وتحالف القديم

من العائلات التى رصدها «صوت الأمة » وتتحكم بالعملية الانتخابية فى محافظة المنوفية «عائلة الخشن» وتسيطر على دائرة أشمون، التى دفعت بالمرشح محمود الخشن عضو مجلس الشورى السابق عن الحزب الوطنى، والذى يعتمد هو الآخر على ما قدمه من خدمات لأهالى الدائرة، حينما كان نائبا عن الدائرة، بالإضافة إلى قيامه بتوفير فرص عمل للشباب فى مصانع شقيقه المهندس محمد الخشن وهى من كبرى مصانع الأسمدة.

ويدعم الخشن المهندس فيصل أبوالعز سبك نائب رئيس الشركة القابضة للغاز، وعضو الحزب الوطنى عن دائرة أشمون، وجدير بالذكر تحالفهما فى انتخابات 2012 امام مرشحى الإخوان.



منوف: مخلوف ومعاذ وريش.. تحالف أعداء

وكان لحزب النور النصيب الأكبر فيما يعرف بـ «التربيطات الانتخابية»، لتدعيم مرشحيه بالمنوفية فى الانتخابات البرلمانية القادمة، باعتباره التيار ذو التوجه الدينى الأكثر تواجدًا على الساحة بعد سقوط الإخوان، فعائلة مخلوف بدائرة منوف قد دفعت بمرشحين جديدين بديلًا عن النواب السابقين محمود مخلوف وصلاح مخلوف، واللذين سيطرا على مقعد الدائرة لمدة تتراوح من 15 إلى 20 عامًا، وهما عبد الحليم مخلوف مرشحًا عن حزب النور السلفى، ومدير مكتب الأمانة العامة بالقاهرة، وزكى مخلوف مرشحًا مستقلًا، ولكن كلاهما يحاولان الحفاظ على المقعد حتى لا يخرج من العائلة خاصة أن الكتلة التصويتية للقرية تبلغ 18 ألف صوت انتخابى فى من أكبر القرى الأعلى تصويتًا.

وتتفق العائلة البرلمانية مع عائلات معاذ وريش لوصول مرشحيهم لمجلس النواب، فقد دفعت عائلة معاذ بنائب الوطنى السابق عن الدائرة أيمن معاذ نجل محافظ الإسكندرية الأسبق اللواء فوزى معاذ للترشح عن الدائرة معتمدًا على قوة العلاقات مع جميع عائلات المركز.

ويعد معاذ من أبرز الأسماء المرشحة للفوز بمقعد دائرة مركز منوف نظرًا للإطاحة برجل الأعمال أحمد عز من الدائرة.

وتدعم كلتا العائلتين عائلة ريش التى دفعت بالنائب السابق محمود ريش عن حزب الوفد ليخوض الانتخابات البرلمانية عن حزب المصريين الأحرار فردى والذى يتعمد هو الآخر على ما قدمه من خدمات ودعم العائلات.


شبين الكوم: تحالف ابن الوزير والمسئول الكبير

لا يختلف الوضع فى دائرة شبين الكوم، حيث تتحكم عائلة اللواء زكى بدر وزير الداخلية الأسبق فى دعم نجل الوزير الدكتور محمد زكى بدر وشقيق وزير التنمية المحلية أحمد زكى بدر، وتتقرب العديد من عائلات المرشحين من العائلة لكسب ودها نظرًا للنفوذ والسلطة والمال، فتسعى عائلة العشماوي لجذب أصوات عائلة بدر والبنا لتثبيت مقعد الدكتور ماهر العشماوي أمين مجلس الوزراء أبان عهد مبارك والنائب بالحزب الوطني عن دائرة شبين الكوم لعدة دورات.

أما الدكتور صلاح عبد المعبود، وأسامة عبد المنصف، المرشحين عن حزب النور بالدائرة فيسعون للحصول على أصوات التيارات الدينية من خلال تربيطات مع قيادات العمل الإسلامى فى الدائرة ومن أهمها عائلة مصلح بالبتانون.


قويسنا: الغريب وعبد الواحد معا

وفى دائرة قويسنا- بركة السبع قررت عائلة عبد الواحد، عائلة النائب السابق محمد عبد الواحد البرلمانى السابق بالحزب الوطنى، الدفع بنجله هشام عبد الواحد ليخوض السباق الانتخابى عن حزب مستقبل وطن فردى معتمدًا على ما قدمه والده من خدمات كبيرة لق، وتتحالف العائلة مع عائلة الغريب الذى يمثلها النائب السابق إبراهيم الغريب، معتمدًا على ما قدمه من خدمات طبية وتعليمية لأهالى الدائرة.


السادات: سطوة التربيطات فرض على عمال المدينة الصناعية

أما دائرة السادات، فنجد سطوة رجل الأعمال شريف عفيفي صاحب مصانع سيراميكا بريما وأحد أعضاء الوطني المنحل والمدعوم من عمال مصانعه، ومصانع الحديد والصلب التابعة لأحمد عز، يخوض الانتخابات عن حزب المحافظين بالدائرة إعتمادا على عمال مصانع كبراء رجال مبارك.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق