نص كلمة «عبد العال» خلال الجلسة الختامية للفصل التشريعي الأول

الثلاثاء، 06 سبتمبر 2016 05:38 م
نص كلمة «عبد العال» خلال الجلسة الختامية للفصل التشريعي الأول
نوران اللمعي

عقد مجلس النواب، اليوم الخميس، الجلسة العامة الختامية لدور الانعقاد الأول، بحضور رئيس الوزراء المهندس شريف اسماعيل، وعدد من الوزراء، وجمع من أعضاء البرلمان.

وقام الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، بإلقاء كلمته بالجلسة، اليوم، مؤكدًا أن اللائحة الداخلية للمجلس، استغرقت 20 جلسة عامة و49 ساعة و40 دقيقة 546 طلب كلمة و123 مداخلة، وجاءت الموافقة عليها بـ403 أصوات، وهو ما يعتبر وقتًا قياسيًّا.

وأضاف «عبد العال» فى كلمته، أن المجلس أقر فى دور الانعقاد 82 قانونًا، منها قانونان تقدم بهما اثنان من النواب بتوقيعات عُشر أعضاء المجلس، و80 قانونًا من الحكومة، تتمثل فى الموازنة العامة وسلطة التنمية الاقتصادية، كما أقر أيضا 502 مشروع بقانون لربط الموازنة العامة للدولة، وهذا الرقم يفوق ما نظرته البرلمانات السابقة فى كل أدوار انعقادها».

وتابع رئيس البرلمان حديثه بالقول، إن كشف حساب البرلمان جاء فيه أن المجلس نظر 1226 مادة، وهذا أيضا أكبر عدد منذ عام 2000 وحتى 2010، مؤكّدًا أن قانون بناء الكنائس من أهم القوانين التى أقرها البرلمان فى دور الانعقاد الأول، خاصة أنه يعتبر استحقاقًا دستوريًّا انتظرناه لأكثر من 160 عاما.

واستطرد «عبد العال»، أن كل عمل يتم تقييمه من خلال ما قدمه للجماهير، مؤكدًا أن البرلمان لم يتفاعل فقط مع الداخل، لكن حدثت تطورات متلاحقة على الصعيد العربى، لاسيما الليبية والسورية والعراقية، لافتا إلى أن البرلمان تفاعل معه وفقا لثوابت السياسة المصرية، مؤكدا أن اللجان النوعية حققت إنجازا غير مسبوقة.

ولفت إلى أن المجلس عمل وفق عدد من المعايير، أهمها لقاء الرئيس السيسى فى بداية عمل المجلس، موضحا: "وضح حقيقة الموقف وبرنامج عملنا، إلى جانب أن العلاقة بين الحكومة والبرلمان قائمة على التعاون الوثيق والتواصل المستمر، ورقابتنا لها تقوم انطلاقا من تفهمنا للعبء الواقع على الأجهزة السياسية".

وأشار رئيس البرلمان، إلى أن البرلمان أظهر العديد من المزايا التى تحلت بها الحكومة، لافتًا إلى أن المجلس اعتمد طوال فترة عمله على اللجان النوعية التى تمثل مصنع البرلمان الناقل لحث الشعب المصرى، إلى جانب إدخال عدد من الأدوات الحديثة خلال المناقشات والتصويت على القوانين.

وقال رئيس البرلمان: "جرت فى هذه القاعة مناقشات واسعة حول مشكلات الشعب المصرى وقضاياه، انتهت بمقترحات وتوصيات بناءة تسهم فى تنفيذ خطة التنمية الاجتماعية والاقتصادية ورفع كفاءة الاقتصاد بما يؤدى لحل مشاكل المواطنين، ووضعت الحكومة هذه المقترحات وستضعها موضع التنفيذ".

وأضاف "عبد العال": "أنجزتم كثيرًا وبذلتم جهدًا تشريعيًا مضاعفًا بإقرار 342 قرارًا بقانون صدرت فى غيبة المجلس، وكان حتمًا على البرلمان مناقشتها وفقًا للدستور، وقمتم بدوركم وبمجهود كبير بعزم وجهد لا ينكر دون ملل أو كلل للانتهاء من هذه القرارات بقوانين، المنظمة لتشريعات ومشروعات اقتصادية واستثمارية وأمور اجتماعية، وواصلت لجان المجلس عملها واجتماعاتها ليلًا نهارًا حتى الانتهاء منها".

وواصل "عبد العال" حديثه للنواب: "قمتم بالدور الرقابى على أكمل وجه وكشف هذا الدور عن أمانة المسئولية التى تفرض الالتزام بمساندة ودعم المواطن والتعبير عن قضاياه وآماله والدفاع عن تطلعاته المشروعة، وكنتم جسر التواصل بين المواطن والحكومة، ولعل خير دليل على ذلك تقرير لجنة تقصى الحقائق التى شكلها المجلس فى فساد صوامع القمح وما انتهت إليه هذه اللجنة، والذى يعد فخرًا لهذا المجلس".

أعلن الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، أن البرلمان سينظم احتفالية كبرى فى مدينة شرم الشيخ فى التاسع من شهر أكتوبر المقبل، للاحتفال بمرور 150 عاما على بدء العمل بالحياة النيابية فى مصر منذ عام 1866م، فى حضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، وجميع رؤساء البرلمانات العربية والأفريقية والدولية.

وأوضح عبد العال، خلال كلمته اليوم بالجلسة العامة أن البرلمان المصرى على مر العصور كان ومازال حاضنا لقيمة العمل الوطنى، مؤكدا أن برلمان 2015 شهد تمثيل جميع أطياف المجتمع المصرى، بداية من الشباب والمرأة والمستقلين والحزبيين نهاية بأصحاب الانتماءات السياسة المختلفة، وهذا اكبر دليل على نزاهة العملية الانتخابية، وأن المجلس كان ممثلا للمجتمع المصرى بجميع أطيافة.

وتابع رئيس مجلس النواب، أنه لم يدخر جهدا فى العمل من أجل دعم العملية الديمقراطية، وعلى الرغم من المناقشات الساخنة التى شهدتها القاعة العامة فإنه استطاع أن يحتويها جميعا، مع الحفاظ على هوية أصحابها، وما كان للتجربة أن تنجح لولا تكاتف الجميع.

قال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إن عدد الأسئلة التى تقدم بها نواب البرلمان خلال دور الانعقاد الأول للمجلس بلغ 472 سؤال، متابعًا: "تمت الإجابة على 45 سؤال شفويًّا داخل القاعة، وتم الرد كتابيًّا على باقى الأسئلة من الحكومة"، مشيرًا إلى أن عدد الاستجوابات المستوفاة وصل إلى 11 استجوابًا، سقط منها 7 استجوابات ضد وزير التموين عقب استقالته، وسُحب أحدها بناء على طلب مقدمه كما ناقش البرلمان 119 اقتراحًا برغبة فى شتى المجالات، وتم تشكيل 7 لجان خاصة للوقوف على حقيقة بعض المشكلات فى عدد من المجالات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق