إن كنت مقيماً فى الخارج.. تعرف على شروط إحضار سيارتك الى مصر.. تقديم خطاب من السفارة أولى الخطوات.. بقاء المواطن بالخارج مدة 9 شهور على الأقل.. ودفع الرسوم الجمركية هى «العقدة»

الثلاثاء، 06 سبتمبر 2016 02:41 م
إن كنت مقيماً فى الخارج.. تعرف على شروط إحضار سيارتك الى مصر.. تقديم خطاب من السفارة أولى الخطوات.. بقاء المواطن بالخارج مدة 9 شهور على الأقل.. ودفع الرسوم الجمركية هى «العقدة»
رسوم الجمركية للسيارات
أحمد إلياس


من حق أى مصرى مقيم فى الخارج أن يحضر سيارته معه الى مصر والأفراج عنها نهائياً لكن بعد سداد الضرائب المستحقة والرسوم على السيارة وإكتمال الأوراق المطلوبة، حتى لا تجد مشاكل تواجهك من قبل رجال المرور، ترصد «صوت الأمة» طريقة إحضار سيارتك من الخارج.

الأوراق المطلوبة

كى يتم الإفراج عن السيارة الوافدة من الخارج لا بد من تقديم مستندات هامة وهى أصل أول رخصة للسيارة موضح بها تاريخ التملك وفى حالة رخصة الدول الأوربية يستلزم تقديم خطاب من السفارة المصرية بدولة ترخيص السيارة يفيد صحة رخصة السيارة، وفى حالة تعذر ذلك، يجب تقديم خطاب من مرور البلد المرخص بها السيارة موثق من الخارجية المصرية يفيد تملكه للسيارة فى سنة الموديل وأنه المالك الأول للسيارة، أو تقديم فاتورة الشراء موثقة ومعتمدة من الخارجية المصرية، ويعتبر تاريخ تحرير الفاتورة هو تاريخ التملك، بالأضافة الى صورة جواز السفر المعاصر لتاريخ شراء السيارة أو شهادة تحركات صادرة من أدارة الجوازات بالقاهرة.

شروط ضرورية

وهناك شروط يجب أن يخضع لها المصرى المقيم فى الخارج لجلب السيارة، ومنها بقاء المواطن بالخارج مدة لا تقل عن تسعة أشهر، وأن يتم تملك وتسجيل السيارة فى ذات سنة الموديل، وأن يكون المشترى هو المالك الأول للسيارة، واستخراج شهادة «لمن يهمه الأمر» من إدارة المرور المسجلة لديها السيارة تتضمن تاريخ التسجيل وبيانات السيارة تفصيلاً ثم توثيقها من وزارة الخارجية ثم السفارة أو القنصلية المصرية.

التخفيض الجمركى

وإذا كنت تريد التخفيض الجمركى الخاص بالسنة الأولى وهى نسبة الـ 10% يجب أن يتم الشراء والتسجيل قبل تاريخ 1/10 من نفس سنة الموديل، ولا يتم ترخيص السيارات التى مضى على تاريخ صنعها عشر سنوات بما فيها سنة الموديل

إختلاف الجمارك

والكثير منا يعرف بأن تختلف الرسوم الجمركية على كل سيارة قادمة الى مصر من بلد أخرى سواء كانت دول عربية مثل السعودية والامارات وقطر والكويت والاردن واليمن والبحرين او دول اجنبية، وكذلك من موديل سيارة الى اخرى وكذلك تختلف جذريا على حسب سنة الصنع والكماليات الملحقة بالسيارة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة