بالمستندات.. متحدث «علماء مصر» يتهم وزير التعليم بمخالفة القانون.. يُعين زوجته بطرق غير شرعية.. زوجها يشكل لجنة خاصة لتجتاز الاختبارات.. وتم نقلها للتدريس بأكاديمية لتتقاضى بالدولار

الجمعة، 02 سبتمبر 2016 06:26 م
بالمستندات.. متحدث «علماء مصر» يتهم وزير التعليم بمخالفة القانون.. يُعين زوجته بطرق غير شرعية.. زوجها يشكل لجنة خاصة لتجتاز الاختبارات.. وتم نقلها للتدريس بأكاديمية لتتقاضى بالدولار
الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي
أمنية سيد

قال الدكتور سمير عبد الفتاح، المتحدث الاعلامي لنقابة «علماء مصر»، إن الدكتور أشرف الشيحي، وزير التعليم الحالي استغل صلاحيته ومهام عمله كوزير تعليم عالي في ترقية زوجتة الدكتورة إيمان أحمد إسماعيل.

وأضاف «عبد الفتاح» في تصريحات صحفية له اليوم، أن زوجة وزير التعليم العالي حصلت على الدكتوراه من سنوات طويلة من معهد الإحصاء بجامعة القاهرة، ولم تتمكن طوال السنوات العشرة الماضية من استيفاء متطلبات ترقيتها للدرجة الأعلى لكن الصدفة لعبت دورا مهما فى مسيرتها العلمية.

فبمجرد تولى زوجها منصب القائم بأعمال رئيس جامعة الزقازيق تقدمت للجنة الترقيات لكن لجنة الترقيات رفضت ترقيتها لضعف أبحاثها فلجأت إلى لجنة تظلمات الترقيات فى المجلس الأعلى للجامعات، وقام المجلس الذى يشغل زوجها عضويته بسرعة الصاروخ بتشكيل لجنة استشارية لتحكيم الأبحاث فى فترة إسبوع وبالصدفة أيضا يظهر بحث جديد يسمح بزيادة درجاتها رغم أنه من المحظور إضافة أبحاث جديدة عند التظلم.

وأشار «عبد الفتاح» إلي أن الصدفة أمتدت لخدمة مسيرة زوجة الوزير العلمية حيث تم نقلها من عملها في معهد عالى خاص، إلى أكاديمية مرتباتها بالدولار بمجرد تولى زوجها منصب وزير التعليم العالى، وجاء بالتزامن مع ترشيح الوزير عميد شئون أعضاء التدريس فى الأكاديمية.

وبحسب مصدر مسئول باللجان العلمية للترقيات فإنه فى مثل تلك الحالة على الباحث التقدم إلى المجلس الأعلى للجامعات بتظلم ضد قرار اللجنة للنظر فى تشكيل لجنة خماسية جديدة لإعادة فحص الإنتاج العلمى للمتقدم وهو ماحدث بالفعل فى زمن قياسى لايتجاوز إسبوع واحد حيث وافق المجلس على قبول تظلمها وإعادة فحص إنتاجها البحثى، لكن الخطوة التالية حملت مخالفة غير مسبوقة فى عمل لجان الترقيات العلمية حيث أضافت زوجة الوزير بحثا إضافية إلى الأبحاث الخمسة بالمخالفة لقواعد التظلم التى تنص على ضرورة فحص لجنة التظلمات نفس الأبحاث المتظلم من تحكيمها وفى حالة رغبة الباحث فى تعديل قائمة الأبحاث المتقدم بها للترقية، عليه التقدم من جديد إلى لجنة الترقيات الدائمة فى العام التالى بالأبحاث الجديدة.

جدير بالذكر أن المجلس الأعلى للجامعات الذى يضم فى عضويته الدكتور أشرف الشيحى، حينذاك سرعان ماوافق على ترقية الدكتورة إيمان إسماعيل فى محضر اجتماعه بتاريخ 16 مارس 2014، مشيرا إلى أن اللجنة الاستشارية وافقت على ترقيتها بمجموع درجات 36.776 درجة حيث حصلت على تقدير جيد فى بحثين ومقبول فى ثلاثة وضعيف فى بحث واحد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق