السفارة التركية في الدوحة تحيي الذكرى الـ 94 لـ "عيد النصر"

الجمعة، 02 سبتمبر 2016 05:13 ص
السفارة التركية في الدوحة تحيي الذكرى الـ 94 لـ "عيد النصر"

أحيت السفارة التركية في العاصمة القطرية الدوحة، الخميس، الذكرى الـ94 لعيد النصر والقوات المسلحة، وذلك خلال احتفال أقامته في مقر السفارة.

وحضر الاحتفال حشد من سفراء الدول العربية والأجنبية، إلى جانب عدد من الملحقين العسكريين العرب والأجانب، وممثلين عن الخارجية القطرية.

السفير التركي في الدوحة، أحمد دميرأوك، تلا في بداية الاحتفال رسالة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، التي وجهها للشعب بالمناسبة، وشدد خلالها على أن "الشعب التركي ما زال يمتلك نفس الإرادة التي حققت النصر قبل 94 عاما".

وقال دميرأوك، في كلمته، إن "الإجراءات التي اتخذتها تركيا عقب محاولة الانقلاب الفاشلة التي قامت بها منظمة غولن الإرهابية، ستجعل القوات المسلحة التركية أكثر تماسكاً وقوة؛ وأن تركيا لها الحق في اتخاذ الإجراءات التي تحقق لها الأمن والاستقرار".

واعتبر أن "الموقف الثابت والآبي" الذي أبداه الشعب التركي في مواجهة محاولة الانقلاب الفاشلة، في 15 يوليو/تموز الماضي، "كشف بما لا شك فيه أن روح الإباء والتصدي والذود عن حياض الوطن لا تزال تعيش في ضمير ووجدان الشعب التركي".

ويعتبر عيد النصر، ويوم القوات المسلحة، عيداً وطنياً في الجمهورية التركية، وجمهورية شمال قبرص التركية، ويتم الاحتفال به في الـ٣٠ من أغسطس من كل عام.

وتحيي الدولتان في هذه المناسبة ذكرى الانتصارات، التي أحرزتها الجيوش التركية في حرب الاستقلال، بقيادة "مصطفى كمال أتاتورك" ورفاقه على قوات الحلفاء، والجيوش اليونانية، التي غزت أراضي الدولة العثمانية، قبيل وضع الحرب العالمية الأولى أوزارها، والانتصارات التي تحققت على جبهات عديدة أهمها "معركة سقاريا 1921"(شمال غربي تركيا)، و"معركة الصد الكبير 1922"(غربي تركيا)، التي استطاعت الجيوش التركية بعدهما تحرير مناطق واسعة من برّ الأناضول، التي كان الحلفاء قد احتلوها خلال الحرب العالمية الأولى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق