الرشاوى الانتخابية طريق النور للبرلمان

الثلاثاء، 22 سبتمبر 2015 02:06 م
الرشاوى الانتخابية طريق النور للبرلمان

أيام قليلة ويبدأ الصراع الإنتخابي من جديد، حيث بدأت بعض الأحزاب بالفعل في تجهيز الدعاية الإنتخابية وعلى رأسهم حزب النور، الذي حل بديلا لجماعة الإخوان الإرهابية، بل واستخدم الدعاية نفسها التي كانت تقوم بها الجماعة في حملاتها الإنخابية واستقطاب مؤيديها، حيث يعتمد برنامج النور على جذب الفقراء بشكل اساسي عبر توزيع الزيت والسكر، وكذا مساعدة مرضى الكبد في الحصول على عقار سولفادي .

وكشفت مصادر استخدام حزب النور لعقار السوفالدي للدعاية الأنتخابية، حيث أعلنت أمانة حزب النور، بسيدي جابر، الذراع السياسي للدعوة السلفية بالإسكندرية، عن توفير عقار السوفالدي لعلاج فيرس C بالمجان لـ 10 أفراد من أبناء الدائرة، كنوع من الدعاية الانتخابية لمرشحي الحزب، مستغلين في ذلك حاجة الفقراء إلى الدواء الذي يقدمونه، لاسيما مع ارتفاع أسعار العقار وضعف الإمكانيات المادية لكثير من المرضى.. وهي الطريقة ذاتها التي كانت تلجأ إليها جماعة الإخوان لجذب المؤيدين.

الزيت والسكر

ومن رشوة العقاقير إلى الرشوة التموينية حيث أن كل مرشح يقوم بتجهيز كراتين الزيت والسكر لتوزيعها علي الناخبين لضمان حصولهم علي الأصوات.

وبحسب حملة لا للأحزاب الدينية، فإن بعض شيوخ الدعوة السلفية من أئمة المساجد في المحافظات، المرشحين لعضوية مجلس النواب المقبل، يقومون بتوزيع السلع على المواطنين، والدعوة إلى انتخاب مرشحي الحزب.

أستخدام رموز التيار السلفي للدعاية الأنتخابية

وفي السياق ذاته قرر حزب النور، الاستعانة بشيوخ ورموز التيار السلفي فى الدعاية الانتخابية للحزب..وقال محمد عياد، القيادى بالحزب، فى بيان له، إن الشيخ أبو إسحاق الحويني، من أبرز مؤيدي حزب النور والدعوة السلفية، الذين سيتم الاستعانة بهم فى الدعاية، حيث سبق أن أكد أنهما اتخذا موقفا شرعيا لـ حقن دماء كثيرة، وحفظ الدعوة، ومنع محرقة للسلفيين .

من جانبها وصفت مصادر داخل الحزب قرار الاستعانة بالحويني بأنه يأتي بعد مخاوف انتابت قيادات الحزب من تراجع شعبيتها، وعزوف تيار الإسلام السياسي عن تأييده للحزب، على خلاف ما اعتقدته قيادات النور بأن القواعد الشعبية ستكون ملكاً للحزب، بعد انسحاب الإخوان من المشهد تماما .

وأشارت المصادر إلى أن الحزب اطلع خلال الاجتماع على تقارير أعدها شباب الحزب فى عدة محافظات، تفيد بأنه غير قادر على حصد نسبة كبيرة من مقاعد البرلمان المقبل، لتراجع شعبيته، في حين يرى الدكتور يونس مخيون، رئيس الحزب، ونائبه أشرف ثابت، خلاف ذلك.

استخدام المساجد للدعاية الإنتخابية

وسط حالة الغفلة التي تنتاب مسئولي مديرية أوقاف كفر الشيخ، استغل حزب النور بالمحافظة 4 أدوار عليا لمسجد سليم، بمنطقة القنطرة البيضاء، حي الشراكية، والتابع لإدارة أوقاف غرب كفرالشيخ، وقاموا بتخصيص الدور الأول علوي للمسجد ، جمعية خيرية ، والثاني علوي مستوصف، والثالث علوي مقر للدعوة السلفية، والذي تولي انشاءهم ، أمين النور، بأموال الجمعية الشرعية التابعة للدعوة السلفية بالمحافظة في غياب الإدارة الهندسية لهيئة الأوقاف، بالمخالفة للقانون ولوائح وتعليمات وزارة الأوقاف.

ويستغل حزب النور المسجد وأدواره في الدعاية الإنتخابية لمرشحي الحزب لمجلس النواب القادم، بتوزيع الأدوات المدرسية، مثل الملابس والشنط علي تلاميذ المدارس كرشاوي إنتخابية، واستغلاله لفقر أهالي المنطقة الشعبية وشراء أصواتهم مبكرا، يأتي ذلك إلى جانب عقد اجتماعات شبه يومية مع أعضاء النور والمرشحين المحتملين لحزبه ، أعلي المسجد بالادوار سالفة الذكر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق