مفاجأة.. استصلاح المليون ونصف فدان بطريقة حث السحب على الاستمطار

السبت، 27 أغسطس 2016 06:56 م
مفاجأة.. استصلاح المليون ونصف فدان بطريقة حث السحب على الاستمطار
صورة تعبيرية
حامد محمود

قال الدكتور أحمد عبد العال رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنهم تحدثوا خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الهيئة مؤخرًا عن الطريقة الألمانية لحث السحب على الاستمطار، لافتًا إلى أن هناك فرق كبير بين هذه الطريقة، وطريقة المطر الصناعي.

وأشار خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «ستوديو الأخبار»، المذاع على فضائيىة «TEN»، إلى أن المطر الصناعي، يكون عبر دراسة كيمياء السحب وضربها بقطرات المطر ومن ثم يبدأ هطول الأمطار.

وأوضح أن حث السحب على الاستمطار، الذي قدمه لهم الجانب الألماني يتم خلال نسبة رطوبة عالية، حيث يتم إطلاق «أيونات» عبر أجهزة معينة وبعد تراكم الضباب، يتم زيادة الأيونات فتبدأ السحب بالمطر قبل أن تصعد لطباقات الجو العليا، وبالتالي لا تتأثر بسرعة الرياح.

وأشار إلى أن الجانب الألماني طبق هذه الطريقة عدة مدن ألمانية، كذلك تم تطبيق هذه التجربة في الأردن، شهر أغسطس الحالي وأثبتت نجاحها هناك.

وأشار إلى ان بعض الوزارات وفي مقدمتها الزراعة والري بجانب الدفاع، سيجتمعون لدراسة جدوى هذه الطريقة، ومن ثم سيتم استدعاء الجانب الألماني لعمل تجربة حية.

وأكد من جانبه أنه في حالة نجاح التجربة، سيتم تطبيقها في الحال لاستصلاح المليون ونصف فدان، الذي أعلن عنهم في وقت سابق الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق