«راقب نائب»: تراجع معدلات رضاء المواطنين عن أداء البرلمان

السبت، 20 أغسطس 2016 01:34 م
«راقب نائب»: تراجع معدلات رضاء المواطنين عن أداء البرلمان
مجلس النواب
نوران اللمعي

قدمت حملة «راقب نائب»، تقريرها عن دراسة تقييم مجلس النواب خلال شهري يونيو ويوليو الماضيين، تضمن أداء نواب البرلمان خلال الشهرين، والتي أوضحت أن معدلات الرضاء الكامل عن أداء نواب البرلمان تراجعت بشكل كبير من 38% فى أبريل 2016، إلى 23% من إجمالي العينة الممسوحة.

وأضافت الدراسة، أن تراجع معدلات الرضاء جاء بسبب تراجع مستوى أداء الحكومة بشكل عام، وعدم قدرة البرلمان على التعامل مع القضايا العامة مثل ارتفاع معدلات الأسعار وارتفاع سعر الدولار وأزمة امتحانات الثانوية العامة.

كما أشارت الدراسة إلى أن معدلات عدم الرضاء التام عن الدور التشريعى للبرلمان انخفضت بمعدل 8% عن التقرير السابق، من 43% إلى 30.5%.

وقالت الدراسة: «شهدت المرحلة الحالية أعلى معدلات التراجع فى نسب الرضاء الكامل عن أداء البرلمان ككل وإن كانت سجلت ثالث أعلى معدل لعدم الرضاء، وجاءت فى تلك المرحلة لتسجل أعلى نسبة لمعدلات رضاء غير مكتملة».

وأكدت الدراسة على تدني مستويات الرضاء لدى العينة المبعوثة، عن الدور الرقابى للبرلمان، حيث أشار 56.% من العينة المبحوثة إلى عدم رضائهم على الاطلاق عن الأداء الرقابى للبرلمان.

ولفتت إلى أن تدني مستويات الرضاء عن الدور الرقابى للبرلمان، جاء كنتيجة مباشرة لعدم قدرة البرلمان فى التعامل مع الحكومة فى أزمات الدولار وارتفاع الأسعار وامتحانات الثانوية العامة.

وكشفت الدراسة عن انخفاض معدلات القبول والرضاء للعينة المبحوثة، عن الدور الخدمى لنواب البرلمان فى دوائرهم الانتخابية، بنسبة تقترب من 1%، حيث تراجعت من نسبة 38.4% من العينة المبحوثة فى التقرير السابق إلى نسبة 37.10% أعلنت عن عدم رضائها على الإطلاق عن الدور الخدمي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق